تأثير برنامج تعليمي قائم على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم علي التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري في کرة السلة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية،کلية التربية الرياضية،جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي قائم على نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم ومعرفة تأثيره على التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري فى کرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد أجري هذا البحث على طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة Sino Canada Education School مدينة Suzhou مقاطعة Jiangsu بجمهورية الصين الشعبية، واستخدم الباحث المنهجي الوصفي والتجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والاخرى تجريبية، وتم اختيار هذا المجتمع لتواجد الباحث بتلک الدولة في ذلک الوقت والبالغ عددهم (42) تلميذ ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (24) تلميذ موزعين إلى مجموعتين قوام کل مجموعة (12) تلميذ، واستخدم الباحث اختبار التحصيل المعرفي من تصميمه، والاختبارات المهارية في کرة السلة قيد البحث کأدوات لجمع البيانات، والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق للقياس القبلي والبعدي. وقد استخلص البحث أن استخدام نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم أدى إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اکتساب التلاميذ المعلومات، والمعارف النظرية في کرة السلة، وفي تعلم المهارات الاساسية في کرة السلة قيد البحث بنسبة تحسن تراوحت ما بين(4.13%:67.50%)، وأوصى الباحث بتطبيق نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم لما له من تأثير ايجابي في تعلم مهارات کرة السلة الأخرى بالمرحلة الاعدادية، وضرورة تطبيقه في تعليم مهارات الألعاب الأخرى بالمراحل الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية