تأثير استخدام خرائط الشکل (V) على مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات کرة السلة لتلاميذ المرحلة المتوسط بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام خرائط الشکل (V) على مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات کرة السلة لتلاميذ المرحلة المتوسط بدولة الکويت، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تمثل المجموعة الضابطة ( اسلوب الاوامر ) و والأخرى تمثل المجموعة التجريبية ( البرنامج المقترح )، باتباع القياس القبلي البعدي لکل مجموعة نظراً لمناسبتة لطبيعة هذا البحث ، وشتمل مجتمع البحث علي (71) تلميذ (بنين) من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بالمــدرسة الامريکية بدولة الکويت، اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بالمــدرسة الامريکية، والمقيدون بالسجلات للعام الدراسي 2019/2020 ، والبالغ قوامها(65) تلميذ کعينة أساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين احدهما تجريبية والاخري ضابطة بواقع تصنيفي (25) تلميذ لکل مجموعة ، کما تم اختيار عينه قوامها (15) تلميذ کعينة تقنين استطلاعية لضبط بعض المتغيرات المختارة " قيد البحث"، وکانت اهم الاستنتاجات تفوق المجموعة التى استخدمت اسلوب التدريس بخريطة الشکل " v " على المجموعة التى استخدمت الطريقة المعتادة فى مستوى الاداء المهارى لبعض مهارات کرة السلة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، کما توصل الباحث الى دراسة فاعلية استخدام الشکل "v" على متغيرات اخرى مثل تنمية الاتجاهات العلمية, والميول العلمية , وعمليات التعلم .

الكلمات الرئيسية