القصة الحرکية ودورها الفاعل في تطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير القصة الحرکية في تطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي بدولة الکويت، استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي – البعدي ، اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2019 / 2020 والبالغ قوامها ( 55 )، بنسبة ( 92.857% ) من المجتمع الکلي، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة- التجريبية حيث بلغ عدد کل مجموعة (20) ، کما قام الباحث باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلاميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الاساسية لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، و قام الباحث بالاطلاع على المراجع والدراسات السابقة المشابهة بغرض الاستفادة منها في کيفية تصميم استمارة استطلاع أراء السادة الخبراء، وکذلک تحديد وإجراء الاختبارات المهارية والمعرفية، وکانت اهم الاستنتاجات برنامج القصص الحرکية الذي طبق على المجموعة التجريبية ساهم إيجابيا فى تحسين متغيرات البحث " لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى بالحلقة الأولى من التعليم الاساسي بدرجة أکبر من االبرنامج التقليدي الذى طبق على المجموعة الضابطه، کذلک توصل الباحث الى الاعتماد على أسلوب القصة الحرکية القائمة على سرد المعلم فى تنمية وتحسين بعض المهارات الحرکية الأساسية لتلاميذ الصف الأول الابتدائى بالحلقة الأولى من التعليم الاساسي.

الكلمات الرئيسية