فعالية بعض أساليب التغذية الراجعة ( الفورية والمؤجلة ) القائمة علي التصوير المرئي علي سرعة تعلم سباحة الفراشة لدي بعض السباحين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

  يهدف البحث الحاليإلى التعرف على فعالية بعض أساليب التغذية الراجعة السمعية البصرية الفردية           ( الفورية والمؤجلة )  القائمة علي التصوير الفوري للاداء العملي تحت الماء لسرعة تعليم سباحة الفراشة لدي السباحين  ، کما استخدمت الباحثه المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبيتبن ومجموعة ضابطة ؛ وذلک لمناسبة هذا المنهج لطبيعة البحث ، حيث خضعت المجموعة التجريبية الاولي إلي التغذية الراجعة السمعية البصرية الفردية ( الفورية ) و( المؤجلة) ، وخضعت المجموعة المجموعة التجريبية الثانية للتغذية الراجعة السمعية البصرية ( الفورية ) ، وخضعت المجموعة الضابطة إلي التغذية الراجعة السمعية فقط  ، کما تم اختيار حمام السباحة الخاص بالنادي العربي بدولة الکويت  لإجراء التجربة وذلک لمناسبته وطبيعة البحث ، کما تم إجراء البحث خلال الفترة : 10 / 12 / 2018 : 25 / 3 / 2019 ، کما تم إختيار عينة عشوائة من سباحي النادي وبلغ عددهم ( 30 ) سباح من الذين يتعلمون طريقة سباحة الفراشة لإجراء التجربه عليهم حيث أن سباحة الفراشة هى من السباحات الأساسية التى يشترکون فيها في المسابقات المختلفة ، وتتراوح أعمارهم ما بين ( 12 : 14 ) عام ، وکانت أهم النتائج أن إستخدام البرنامج التعليمى المقترح المطبق على المجموعة التجريبية الأولى بإستخدام التغذية الراجعة السمعية البصرية الفرديه (الفورية والمؤجلة) لتعليم سباحة الفراشة يعمل على تنمية وتطوير جميع المتغيرات المهارية  قيد البحث ، کما إستخدام البرنامج التعليمى المقترح المطبق على المجموعة التجريبية االثانيه بإستخدام التغذية الراجعه السمعية البصرية الفردية (الفورية) لتعليم سباحة الفراشة يعمل على تطوير معظم المتغيرات المهاريه  قيد البحث ، إستخدام البرنامج التعليمى المطبق على المجموعة الضابطة بإستخدام (التغذية الراجعه السمعية ) لتعليم سباحة الفراشة  يعمل على تطوير معظم المتغيرات المهارية  قيد البحث ، کما تؤثر رؤية السباح  للنموذج ولأدائه تأثيراً واضحاً على سرعة الإکتساب والإتقان للأداء ، وهذا بناء على ما أظهرته نتائج المجموعات التجريبية وذلک مقارنة بنتائج المجموعة الضابطة، وتوصي الباحثه ضرورة الدمج بين أساليب التغذية الراجعه المختلفة لما لها من تأثير على تصحيح أداء المتعلم وإکتشاف الأخطاء والعمل على إصلاحها بصورة سريعة ، ضرورة توفير أجهزة تصوير وأجهزة عرض لتزويد السباحين بالأساليب المختلفة من التغذية الراجعه البصرية أثناء تعليم وتدريب السباحين بشکل عام .