فاعلية إستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على الثقة بالنفس وبعض نواتج التعلم فى سباحة الصدر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج تعليمى مقترح بإستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز ومعرفة تأثيره على مستوى الأداء الفنى والتحصيل المعرفى فى سباحة الصدر والثقة بالنفس لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (60) طالبة بالفرقة الثانية بالکلية ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام کل منهما (30) طالبة، ومن أدوات البحث : إختبار الذکاء العالى – مقياس الثقة بالنفس - أستمارة تقييم مستوى أداء مراحل أداء سباحة الصدر – البرنامج التعليمى بإستخـدام إستراتيجية التعليم المتمايز، وتم إستخدام الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" –  نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر إستخدام التعليم المتمايز (أسلوب التعلم التبادلى - أسلوب التعلم التعاونى - أسلوب التعلم التنافسى المقارن) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر والثقة بالنفس.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر (الطريقة التقليدية) تأثيراً إيجابياً بدلالة إحصائياً عند مستوى 0.05 على الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر فى حين لا توجد فروق دالة إحصائياً فى الثقة بالنفس.
3- زيادة فاعلية إستراتيجية التعليم المتمايز على أسلوب التعلم بالأوامر فى الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر والثقة بالنفس.
ومن أهم التوصيات:
1- إستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز لإتقان الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر وتحسين الثقة بالنفس لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق.