فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاونى وفقاً للذکاءات المتعددة على بعض مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاونى وفقاً للذکاءات المتعددة على بعض مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد إستخدم الباحث المنهج شبه التجريبى لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلک باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلى – البعدى) لکل مجموعة، وقد بلغ حجم العينة     (30) تلميذ وتم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام کل مجموعة (15) تلميذ، وتم تطبيق البحث خلال الفترة الزمنية 30/ 10 /2016م إلى14/ 12 /2016م، کما إستند الباحث إلى الوسائل والأدوات التى تعمل على تحقيق هذا البحث وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التى استخدمت فى التدريس إستراتيجية التعلم التعاونى وفقاً للذکاءات المتعددة على المجموعة الضابطة التى إستخدمت فى التدريس أسلوب الأوامر، ويوصى الباحث بمراعاة الاستفادة من إستراتيجية التعلم التعاونى وفقاً للذکاءات المتعددة فى تعليم مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة لطبيعة البحث الحالى فى الألعاب الأخرى.