الإدراک الخفي کتسويق إبتکاري ودوره في تمويل الأندية الرياضية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي الإدراک الخفي کتسويق إبتکاري ودوره في تمويل الأندية الرياضية المصرية ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى باستخدام الأسلوب المسحى، نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من رؤساء وأعضاء مجلس إدارة وإداري بعض الأندية الرياضية المصرية ، لعدد (134) فرداً ، وبلغت العينة الإستطلاعية عدد (30) فرد ، وبنسبة مئوية مقدارها 22.38% ، وتم التطبيق في الفترة من الإثنين 1 مايو 2018م وحتي الثلاثاء 16 مايو 2018م، وبلغت العينة الأساسية عدد (104) فرداً وبنسبة مئوية مقدراها 77.61% ، وتم التطبيق في الفترة من الأربعاء 23 مايو حتي الأحد 22 يوليو 2018م، وقد توصل الباحث الي: إن الإدراک الخفي کتسويق إبتکاري لا يقتصر علي إسلوب تسويقي بعينه ويمکن من خلاله الوصول إلي شرائح أکبر من الأعضاء بإستخدم أساليب تسويقية خفية مميزة إذا ما قورنت بأساليب الأندية المنافسة ، حيث يمثل جزءاً هاماً من مسئوليات إدارة التسويق بالنادي الرياضي ،ولکن النادي الرياضي لا يستخدم الشعارات والعلامات الخفية کتسويق إبتکاري خلال الأنشطة التنافسية ممايفقده الکثير لترويج أنشتطه.حيث يمکن ان يساهم التسويق الإبتکاري في زيادة التمويل للنادي الرياضي و رفع مکانة النادي الرياضي في المجتمع و الترويج لمختلف الأنشطة الرياضية في النادي الرياضي ، وإن أداء إدارة التسويق الإبتکاري  يسهم في تسويق أداء الإدارات الأخري بالنادي الرياضي ، ويسهم في تحقيق جودة أعلي في أنشطته من الأندية المنافسة ، بالإضافة الي إن الرسائل الخفية من خلال اللوحات الإلکترونية تسهم في زيادة مبيعات الشرکات الراعية للأحداث الرياضية ، وخلال المؤتمرات و ذلک کله يسهم في زيادة التمويل للنادي الرياضي.

الكلمات الرئيسية