المفاهيم الحرکية المرتبطة بأداء مهارة التصويب بالوثب للاعبي کرة السلة في ضوء نموذج هدسون للتحليل الکيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

من الجدير بالذکر أنه بالنظر لهذه المهارة – التصويب  بالوثب في کرة السلة – نجد أنه يمکن وصفها من حيث البناء الحرکي بکونها ذات حرکة وحيدة، واللاعب يؤدي نفس المهارة التي تعلمها وتدرب عليها بنفس الشکل تقريباً أثناء المباراة، وعليه يري الباحثان أن التحليل الکيفي قد يسهم وبقدر کبير في توجيه وتحسين الأداء المهارى من خلال تدريبات يمکن إعدادها لتنمية المفاهيم الحرکية الخاصة بمهارة التصويب من الوثب في کرة السلة في ضوء نتائج نموذج هدسون للتحليل الکيفي.
لهذا يحاول الباحثان في هذه الدراسة تحديد المفاهيم الحرکية المرتبطة بمهارة التصويب بالوثب في کرة السلة حتى يمکن تحديد المفاهيم التي يمکن اعتبارها هامة للأداء هذه المهارة، لکي يتمکن الباحثان من اقتراح تنظيري لمحتوي التدريبات المهارية لتنمية الأداء المهارى للتصويب بالوثب في ضوء المفاهيم الحرکية الأکثر ارتباطا، لتوجيه التعليم واستغلال الأوقات المخصصة للتعليم بهدف رفع المستوى نظراً لطبيعة وأهمية هذه المهارة.  
هدف البحث
يهدف هذا البحث إلى التعرف على نسب توفر المفاهيم الحرکية المرتبطة بأداء مهارة التصويب بالوثب للاعبي کرة السلة، في ضوء نموذج هدسون للتحليل الکيفي.
تساؤلات البحث
    في ضوء هدف البحث تم وضع التساؤلات التالية والذي يفترض الباحثان أنه سوف يتوصلاً للإجابة عليها لتحديد المفاهيم الحرکية الخاصة بمهارة التصويب بالوثب في کرة السلة وهي:
-      ما المفاهيم الحرکية الخاصة بمهارة التصويب بالوثب في کرة السلة ؟
-      ما ترتيب هذه المفاهيم وفق البناء الحرکي للمهارة المختارة؟
-      ما التمرينات المرتبطة بتنمية مهارة التصويب بالوثب وفقا للمفاهيم الحرکية لنموذج هدسون للتحليل الکيفي؟

الكلمات الرئيسية