الميثاق الأخلاقي للمجتمع الجامعي وعلاقته بالکفايات الإشرافية فى التدريب الميدانى لتخصص تدريس بکلية التربية الرياضية جامعة الوادى الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرف على الميثاق الأخلاقي للمجتمع الجامعي وعلاقته بالکفايات الإشرافية فى التدريب الميدانى لتخصص تدريس بکلية التربية الرياضية  جامعة الوادى الجديد ويتم تحقيق ذلک من خلال الاجابة على التساؤلات الاتية:-
 
 
تساؤلات الدراسة:-

ما الفروق بين النسب المئوية للأراء بالميثاق الاخلاقى للمجتمع الجامعى والکفايات الاشرافية بالتدريب الميدانى من وجهة نظر کل من المشرفون والطلاب   
ما الفروق بين النسب المئوية بين أراء المشرفون والطلاب فى استبيان الميثاق الاخلاقى للمجتمع الجامعى  واستبيان  الکفايات الاشرافية بالتدريب الميدانى.
ما الفرق بين النسب المئوية بين أراء المشرفون فى توافر الميثاق الاخلاقى لدى الطلاب واراء  الطلاب  فى توافر الکفايات الاشرافية لدى المشرفين.
ما الفرق بين النسب المئوية لأراء الطلاب فى فى توافر الميثاق الاخلاقى لديهم واراء المشرفون بانفسهم فى توافر الکفايات الاشرافية.
ما العلاقة بين أراء توافر الميثاق الاخلاقى للمجتمع الجامعى لدى الطلاب  من وجهة نظر المشرفين والطلاب مجتمعة و الأراء فى توافر الکفايات الاشرافية بالمشرفين من وجهة نظر المشرفين والطلاب مجتمعة.
ما العلاقة بين أراء المشرفين والطلاب حول الميثاق الاخلاقى للمجتمع الجامعى
ما العلاقة بين أراء المشرفين والطلاب حول الکفايات الاشرافية   
فى ضوء ما قامت به الباحثة من اجراءات وماتوصلت اليه من نتائج تحقيقا لهدف الدراسة واجابة على التساؤلات توصلت الباحثة الى الاتى:-
1-  اتفقت اراء المشرفون حول توافر الميثاق الاخلاقى لدى الطلاب وانهم کمشرفون يتمتعون بکفايات اشرافية بالتدريب الميدانى.
2-  اتفقت اراء الطلاب حول توافر الميثاق الاخلاقى لديهم ولکن لايتمتع المشرفون بکفايات اشرافية بالتدريب الميدانى.
3-  اختلفت اراء المشرفون والطلاب بنسب متباينة دالة احصائيا فى نسبة توافر الميثاق الاخلاقى لدى الطلاب.
4-  دلالة شيوع توافر الميثاق الاخلاقى لدى الطلاب اکبر عند المشرفون عن الطلاب انفسهم.
5-  اکثر ما يفتقد اليه الطلاب من وجهة نظر المشرفون والطلاب انفسهم  بالميثاق الاخلاقى (مدى القدرة على انجاز اداء المهام والواجبات والانشطة المکلف بها – متابعة المحاضرات والحرص على التفوق الدراسي – التفوق العلمى والاکاديمي وفق المعدل التراکمى)
6-   اکثر ما يفتقد اليه الطلاب من وجهة نظر المشرفون( حسن المظهر وحسن الخلق – القيام بدور بارز فى المجتمع الجامعى والمجتمع المحيط به – المشارکة فى الانشطة الجامعية وخدمة المجتمع – المشارکة فى الجوائز الداخلية والخارجية – تطلبيق العلم).
7-  اختلفت اراء المشرفون والطلاب بنسب متباينة دالة احصائيا فى نسبة توافر الکفايات الاشرافية لدى المشرفين لدى الطلاب.
8-   اکثر ما يفقده المشرفون من وجهة نظر الطلاب فى الکفايات الاشرافية (اتاحة الفرصة للمناقشة وابداء الراى – الحرص على تزويد الطلاب بالميثاق الاخلاقى الجامعى ) کما ان المحور الخاص (بتبيان اهداف الاشراف ) بشکل عام غير متوافر لدى المشرفون.
9-  لاتوجد علاقة بين المجموع الکلى لاراء المشرفون والطلاب معا مجتمعون باستبيان الميثاق الاخلاقى من جهة والمجموع الکلى لااراء المشرفون والطلاب معا مجتمعون باستبيان الکفايات الاشرافية من جهة اخرى.
10-          لاتوجد علاقة بين المجموع الکلى لاراء المشرفون من جهة والمجموع الکلى لااراء الطلاب من جهة اخرى حول الراى فى الميثاق الاخلاقى.
11-          لاتوجد علاقة بين المجموع الکلى لاراء المشرفون من جهة والمجموع الکلى لااراء الطلاب من جهة اخرى حول الراى فى الکفايات الاشرافية بالتدريب الميدانى.
12-          توجد علاقة دالة احصائيا بالمجموع الکلى لاراء الطلاب والشرفون معا مجتمعون بکل استبيان بين بعض المحاور للميثاق الاخلاقى والکفايات الاشرافية يرتبط  (محور صفات الطالب من الميثاق مع محورى  الاتصال والواجبات من الکفايات) کما بين (محور توافر الاخلاقيات من الميثاق مع محورى الواجبات و الاساليب من الکفايات) کما بين (محور الواجبات بالميثاق الاخلاقى ومحمور الاهداف بالکفايات الاشرافية) لکنها لاتمکن من رصد علاقة ارتباطية دالة يعتمد عليها.
13-          توجد علاقة دالة احصائيا لاراء الطلاب والشرفون کلا على حدى بمحاور الميثاق الاخلاقى يرتبط (محور الصفات من وجهة نظر الطلاب مع محور دراية الطلاب بالحقوق من وجهة نظر المشرفون) کما بين (محورالاخلاقيات من وجهة نظر الطلاب مع محورى الاخلاقيات و دراية الطلاب بالحقوق من وجهة نظر المشرفون) کما بين (محور دراية الطلاب بالحقوق من وجهة نظر الطلاب و محمور الاخلاقيات من وجهة نظر المشرفون).
14-          توجد علاقة دالة احصائيا لاراء الطلاب والشرفون کلا على حدى بمحاور الکفايات الاشرافية (محور الاتصال من وجهة نظر الطلاب مع محور الاهداف، المجموع الکلى للاستبيان من وجهة نظر المشرفون) کما بين ( محور الاهداف من وجهة نظر الطلاب ومحورى الاتصال و الاساليب  من وجهة نظر المشرفون) کما بين (محور واجبات الاشراف ومحورى الاهداف والواجبات الاشرافية من وجهة نظر المشرفون) کما بين ( محور الاساليب من وجهة نظر الطلاب مع محاور الاهداف ، الواجبات، الاساليب، المجموع الکلى للاستبيان من وجهة نظر المشرفون) کما بين (محور التقويم من وجهة نظر الطلاب مع محاور الاهداف ، الواجبات، الاساليب، المجموع الکلى للاستبيان من وجهة نظر المشرفون) کما بين (المجموع الکلى للاستبيان من وجهة نظر الطلاب مع محاور الاهداف ، الواجبات، الاساليب من وجهة نظر المشرفون)