تأثير برنامج للعب علي تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لدي الأطفال ذوي التوحد من 5-9 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أغراض البرنامج :

تنمية العناصر البدنية المساعدة علي أداء مهارة الجري والمتمثلة في القوة العضلية للرجلين وأنشطة السرعة .
تنمية العناصر المساعدة علي أداء مهارة الوثب والمتمثلة في القدرة العضلية للقدمين .
تنمية العناصر المساعدة علي أداء مهارة الرمي والمتمثلة في القوة العضلية للذراعين .
تنمية العناصر المساعدة علي أداء مهارة الزحف والمتمثلة في قوة عضلات الذراعين والجذع .
الوقوف على أهمية الأنشطة الإيجابية التي يستجيب لها الأطفال ذوي التوحد والمساهمة في الوصول بعملية التدريب إلي هدفها .
تنمية القدرة على التواصل اللفظي وغير اللفظي والتعبير عن النفس لدي الطفل التوحدي .

کما يهدف إلي :
-       مساعدة الطفل علي تفريغ الطاقة الکامنة .
-       مساعدة الطفل علي نمو الانتباه والترکيز .
-       مساعدة الطفل على تنمية العضلات الکبرى والصغرى والتي لها أهميتها في تعلم المهارات الحرکية الأساسية .
-       ممارسة السلوک الاجتماعي السليم مثل (الطاعة – النظام – التعاون – تبادل الأدوار – الانتظار).
-       تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بإدراک العلاقات المکانية مثل: فوق – تحت – يمين – يسار – أمام – خلف .
-       تنمية بعض قدرات هؤلاء الأطفال التي تساعد على تنمية مهارات التواصل  مثل (الفهم ، التقليد ، الربط ، التعرف ، التسمية) .
-       تنمية القدرة على التخيل واللعب ، وبالتالي تسهم العرائس في تنمية نقطة ضعف واضحة لدى هؤلاء الأطفال .
-       تنمية بعض مهارات التمييز والإدراک السمعي .
الاستخلاصات :

برنامج أنشطة اللعب له تأثير ايجابي دال على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية للأطفال ذوي التوحد .
المساهمة فى إيجاد بدائل غير تقليدية باستخدام البرنامج المعدة وفقاً لأنشطة اللعب لتنمية المهارات الحرکية الأساسية والتى يصعب على المربين تعليمها بالطرق التقليدية .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث فى المهارات الحرکية الأساسية وفي اتجاه القياس البعدي .
تراوحت نسبة التحسن المئوية للمجموعة قيد البحث فى تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية قيد البحث ما بين (3.74% : 66.28%) مما يدل على حدوث تحسن لأطفال العينة فى المهارات الحرکية الأساسية نتيجة تعرضهم للبرنامج المقترح .