دور المزيج التسويقى فى اتخاذ القرار الشرائى للمستهلک الرياضى فى الأندية الرياضية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المزيج التسويقى فى اتخاذ القرار الشرائى للمستهلک الرياضى فى الأندية الرياضية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لتناسبه مع طبيعة البحث والأهداف، قام الباحث بتصميم استمارة استبيان کأداة رئيسية لجمع البيانات بعد تقنينها من حيث الثبات والصدق والموضوعية وشملت (4) محاور للتعرف على دور (المنتج الرياضى –تسعير المنتج – توزيع المنتج – ترويج المنتج) فى تفعيل القرار الشرائى للمستهلک الرياضى، تکونت العينة من (200فرد) من (أعضاء مجالس إدارات الأندية– مديرى عموم الأندية الرياضية - مديرى الأنشطة الرياضية بالأندية– مديرى التسويق بالأندية الرياضية – أعضاء الجمعية العمومية بالأندية- جمهور الأندية الرياضية) وقام الباحث باختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من مجتمع البحث، وتکونت الدراسة الاستطلاعية (ن = 40) في حين أن الدراسة الأساسية (ن = 200)، وکانت أهم النتائج هى اهتمام الأندية بمرحلة نمو ونضج المنتج الرياضى من أجل إقناع المستهلک بشراء المنتج، کما لا توجد مراکز داخل النادى لقياس جودة المنتج الرياضى والخدمة المقدمة، لا يوجد ميزانيات واضحة داخل النادى لتطوير وتحسين المنتجات الرياضية، لا توجد إستراتيجية واضحة لدى النادى فى تسعير المنتجات الرياضية، عدم اهتمام الأندية بتسعير المنتجات الرياضية بناء على التشريعات والقوانين فى الدولة،لا تقوم الأندية الرياضية بتوفير تقنيات عالية لتوزيع المنتجات للمستهلکين مقارنة مع المنافسين، لا تسعى الأندية من خلال إشراف إدارة التسويق فى بناء نظام رقابة على مختلف النقاط التوزيعية،عدم قيام الأندية بعمل حملات إعلانية ودعائية کافية عن المنتج الرياضى، عدم قيام الأندية باستخدام الوسائل الترويجية التى من شأنها استثارة غريزة المستهلک وحثه على شراء المنتجات الرياضية.

الكلمات الرئيسية