دراسة تحليلة لاستخدام الإدارة المدرسية الإلکترونية بالمدارس المصرية من وجهة نظر مديرى المدارس ووکلائها والهيئة الإدارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل الأسس والقواعد التى تقوم عليها استخدام الإدارة الإلکترونية بالمدارس المختلفة بمحافظة الفيوم ، التعرف على المتطلبات البشرية اللازم توافرها لتوظيف الإدارة المدرسية الإلکترونية فى المدارس المختلفة من وجهة نظر مديرى المدارس وکلائها والقائمين على الاعمال الإدارية بالمدارس الحکومية بمحافظة الفيوم .
     استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والمعلومات حول استخدام الإدارة الإلکترونية ومعوقات تطبيقها وذلک لملائمته لطبيعة البحث ، تکونت عينة البحث من (115) من مديرى المدارس وعدد من الوکلاء الموجودين فى کل مدرسة بالأضافة إلى عدد  من إدارى کل مدرسة  ، وعدد من المسئولين الإداريين بالإدارة التعليمية .
     وجاءات أهم الإستنتاجات استقطاب الکفاءات البشرية المميزة فى مجال الإدارة الإلکترونية من مدربين وخبراء فى تصميم وتطوير البرامج الإدارية الإلکترونية والفنيين والاستفادة منهم فى تدريب العملين بالمجال الإدارى المدرسى على البرامج الإلکترونية وطرق تصميمها وکيفية صيانتها وتحديثها ، وأهم التوصيات يجب توافر المتطلبات المادية والازمة لتطبيق الإدارة الإلکترونية والتى عن طريقها يمکن توفير ( موقع إلکترونى وأجهزة الحاسب الاَلى وأنظمة حماية اَلية متطورة لحماية بيانات والماسحات الضوئية ) المستخدمة فى تطبيق الإدارة الإلکترونية داخل المدارس .

الكلمات الرئيسية