تأثير برنامج تعليمي باستخدام طريقة دالتون في التحصيل المعرفى والانطباعات الوجدانية وتعلم بعض المهارات باستخدام الشريط في التمرينات الايقاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة بناء برنامج تعليمى باستخدام طريقة دالتون مدعم ببرمجية تعليمية ومعرفة تأثيره في التحصيل المعرفى والانطباعات الوجدانية وتعلم بعض المهارات باستخدام الشريط في التمرينات الايقاعية.، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدمة القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، ويتمثل مجتمع البحث فى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية – جامعة طنطا للعام الجامعى 2017/ 2018م بالفصل الدراسى الثاني وقد قامت الباحثة اختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الثانية حيث تکونت العينه من (40) طالبة من اجمالى مجتمع البحث البالغ عدده (275) طالبة وقد قسمت إلى مجموعتين متساويتين فى عدد کل منهما (20) طالبة إحداهما تجريبية يطبق عليها البرنامج التعليمى باستخدام طريقة دالتون مدعم ببرمجية تعليمية ،والأخرى عددها (20) طالبة للمجموعة الضابطة ويطبق عليها البرنامج التقليدى (المتبع) فى الجدول الدراسى باستخدام طريقة التلقين (المحاضرة) فى الشرح وأداء النموذج العملى ، وقد تم اختيار (20) طالبة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية لإجراء المعاملات العلمية لتقنين الاختبارات قيد البحث (الاستطلاعية) ، ولتحقيق أهداف البحث استعانت الباحثة  بالبرنامج التعليمى المقترح بإستخدام طريقة دالتون  و اختبار التحصيل المعرفي في مهارات الشريط في التمرينات الايقاعية و استمارة تقييم مستوى الأداء الفني للمهارات باستخدام الشريط في التمرينات الايقاعية  و استمارة الآراء والانطباعات الوجدانية نحو البرنامج التعليمي باستخدام طريقة دالتون مدعم ببرمجية تعليمية في تعلم بعض مهارات الشريط في التمرينات الايقاعية

الكلمات الرئيسية