الابتکار المفتوح وعلاقتة بتحسين الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الابتکار المفتوح وعلاقتة بتحسين الموارد البشرية للمؤسسة الرياضية وذلک من خلال التعرف على مفهوم وأهمية الابتکار المفتوح فى المؤسسة الرياضية والتعرف على أبعاد الإبتکار المفتوح بالمؤسسة الرياضية والتعرف على نموذج الإبتکار المفتوح بالمؤسسة الرياضية واستخدم الباحثين المنهج الوصفي , واشتملت العينة على 200 من أعضاءمجالس ادارات الاندية الرياضية وأعضاء الاجهزة الفنية والادارية للالعاب الفردية والجماعية بالاندية الرياضية ( الاهلى- الزمالک- المصرى- الاتحاد السکندرى- الاسماعيلى – وادى دجلة - المنصورة)،وتم استخدم استمارة الاستبيان کأداة جمع البيانات .
وکانت من أهم النتائج ما يلي:

ان الابتکار المفتوح داخل المؤسسات الرياضية هو البحث الخارجى الذى يمنح المؤسسة قيمة أکبر والفوز بالمنافسة وهذا يتطلب أفضل أستخدام للابتکار الداخلى والخارجى.
ان الابتکار المفتوح الوارد هو إقامة علاقة مع اطراف خارجية من مؤسسات أو أفراد بهدف الاستفادة من مهاراتهم وتتم فى المؤسسات الرياضية التى تسعى إلى توسيع قاعدة معارفها بإستخدام أفکار ومعلومات المصادر الخارجية مثل: العملاء- المستفدين- الموردين- الجامعات- المراکز- المعاهدالبحثية – المستشارين الخارجين- المنافسين).
ان الابتکار المفتوح الصادر هو إنشاء الاطراف الداخلية للمؤسسة الرياضية علاقات مع أطراف خارجية بهدف الاستغلال التجارى للأفکار والمعارف أى تسعى إلى استغلال بيع أفکارها فى السوق.
يجب على المؤسسات الرياضية أن تضع خطة استراتيجية للعمل بالابتکار المفتوح الوارد والصادر معا لان هذا يساعد على تقدم المؤسسة وتحسين الموارد البشرية بداخلها.
ان نموذج الابتکار المفتوح بالمؤسسة الرياضية يجب ان يتکامل فية معرف کلا من حدود المؤسسة والسوق الحالى التى تعمل فية المؤسسة والسوق الجديد الذى سوف تدخل فية وکيفية تطوير وتحسين الانشطة والخدمات الرياضية المقدمة للمستفدين