تأثير الألعاب التعاونية على القدرات البدنية الأساسية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربيه قسم التربيه البدنيه جامعة السلطان قابوس >

2 كلية التربيه قسم التربيه البدنيه وعلوم الرياضه جامعة السلطان قابوس

3 بكلية التربية قسم علم النفس جامعة السلطان قابوس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر تطبيق برنامج قائم على الألعاب التعاونية في تنمية القدرات البدنية الأساسية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في سلطنة عُمان، وذلك من خلال: قياس مدى فاعلية الألعاب التعاونية في تحسين بعض عناصر القدرات البدنية الأساسية (القوة، السرعة، التوازن).، استخدم الباحثين المنهج التجريبي باستخدام القياسات (القبلية – البعدية) على مجموعتين تجريبية – ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث. ، طبقت الدراسة على عينة عمدية من طلبة الإعاقة الذهنية من جمعية رعاية الأطفال المعاقين ، بلغ اجمالي المشاركين في الدراسة الحالية (30) طفلا. من مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين وتم استبعاد (4) منهم لعدم توفر المعطيات كاملة لديهم ليكون الحجم النهائي لعينة الدراسة (26) طفلا. معاقاً ذهنياً في الفئة العمرية من 10 إلى 14 عاماً. تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين:(ضابطه - تجربيه) المجموعة التجريبية قامت بتنفيذ برنامج ألعاب تعاونية لمدة 10 اسابيع، بينما تتلقى المجموعة الضابطة نشاطات ترفيهية عادية تم قياس القدرات البدنية للأطفال قبل وبعد الفترة التدريبية باستخدام اختبارات معتمدة اختبارات (الوثب العمودي من الثبات (CMJ- FCMJ)، التوازن الثابت، السرعة 5متر، قوة القبضة، اختبار قوة عضلات الظهر): اهم النتائج ان المجموعة التجريبية ظهرت تحسناً دالاً إحصائياً في جميع القدرات البدنية المدروسة (p < 0.05) بعد تطبيق البرنامج. في المقابل، لم تظهر المجموعة الضابطة فروقاً دالة في معظم القياسات. كما وُجدت فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية في القياسات البعدية للتوازن الثابت، قوة القبضة، وقوة عضلات الظهر (p < 0.05)، مما يؤكد فاعلية الألعاب التعاونية في تعزيز هذه القدرات.

الكلمات الرئيسية