تأثير الأنشطة الحركية اللاصفية في حصص الاحتياط على تنمية عناصر اللياقة البدنية لدى طالبات الطفولة المبكرة في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم الحركة و الصحة ، كلية علوم الرياضة ، جامعه جدة

2 معلمة في وزارة التعليم - جدة

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على مدى تأثير الأنشطة الحركية اللاصفية في حصص الاحتياط على تنمية عناصر اللياقة البدنية ( القوة – المرونة – السرعة – التوازن – الرشاقة ) لدى طالبات مرحلة الطفولة المبكرة ( ٨-٩) سنوات وتم اختيار المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة ذو التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، حيث يكون مجتمع البحث من طالبات الطفولة المبكرة في مدرسة من مدارس مدينة جدة وبلغ عدد أفراد العينة ( ٥٠ ) طالبة وتقسيمهن لمجموعتين واحدة ضابطة وأخرى تجريبية بطريقة قصدية بعدد (٢٥) طالبة في كل مجموعة ، وتم اعتماد اختبارات عناصر اللياقة البدنية كأداة للدراسة ومنها (الوثب العريض مع الثبات ، اختبار ثني الجذع للأمام من الجلوس ، اختبار باروا ، الجري مسافة ٢٠م ، الوقوف على قدم واحدة ) ،وتم استخدام برنامج (spss) لتوصل إلى فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي في جميع اختبارات عناصر اللياقة البدنية حيث اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة بعد إجراء القياس القبلي والبعدي في تحسين عناصر اللياقة البدنية ( القوة- الرشاقة – السرعة – التوازان ) عدا المرونة فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية واضحة وهذا يوضح أن الأنشطة الحركية في الوحدة التدريبية التي تم ممارستها من قبل الطالبات في حصص الاحتياط أثرت بشكل إيجابي في تحسين عناصر اللياقة البدنية لدى طالبات مرحلة الطفولة المبكرة .

الكلمات الرئيسية