فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الصور المرئية والرسوم التوضيحية في مستوى أداء الهجوم الخاطف لطالبات تخصص كرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث :



يهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمى باستخدام الصور المرئية والرسوم التوضيحية للتعرف على فاعليتة فى:

- مستوى أداء الهجوم الخاطف (التحرك والتمرير للهجوم الخاطف – الأداء الدفاعي الهجومي) لطالبات تخصص كرة اليد، التحصيل المعرفى فى كرة اليد.



تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق والبالغ عددها (270) طالبة، وتم سحب عدد (100) طالبة كعينة البحث وتم سحب منهم عدد (20) طالبة لعينة الدراسة الإستطلاعية لإجراء المعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث ومن خارج العينة الأساسية ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (80) طالبة تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة وعدد كلا منهن (40) طالبة.



من خلال فروض البحث ومن واقع البيانات والنتائج التي تم التوصل إليها والتي تمت معالجتها إحصائيا توصلت الباحثة إلي ما يلي :

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في المتغيرات البدنية والتحصيل المعرفى في مستوى أداء الهجوم الخاطف (التحرك والتمرير للهجوم الخاطف – الأداء الدفاعي الهجومي) فى كرة اليد لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.



- وتوصي الباحثة بتطبيق البرنامج التعليمي المقترح الصور المرئية والرسوم التوضيحية في العملية التعليمية والتدريبية بكليات التربية الرياضية لما لة من أثر إيجابي علي تعلم وترسيخ وإتقان الهجوم الخاطف و التحصيل المعرفي في كرة اليد .

الكلمات الرئيسية