تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية الافتراضية في اداء بعض المهارات الحركية الأساسية لدي مبتدئي سباحة الفراشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تربية رياضية بنيت الهرم جامعة حلوان

2 کلية علوم الرياضة للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 كلية علوم الرياضة للبنين_ جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية الافتراضية في اداء بعض المهارات الحركية الأساسية لدي مبتدئي سباحة الفراشة، استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، كما اشتمل مجتمع البحث على جميع اطفال المرحلة العمرية من (9-10) سنوات (ذكور) بفصول تعليم السباحة بنادي الزمالك للألعاب الرياضية، والبالغ عددهم (50) طفل من الاطفال مبتدئي سباحة الفراشة للموسم الرياضي 2023-2024، كذلك قام الباحثون باختيار عينة البحث من لاعبي السباحة بنادي الزمالك الرياضي، والبالغ عددهم (40) طفل ، كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية الطبقية بواقع (25) طفل، كما قام الباحثون باختيار عينة عشوائية بواقع (15) طفل كعينة أساسية يطبق عليهم ( البرنامج التعليمي المقترح) ، كذلك اختار الباحثون عينة قوامها (10) أطفال كعينة تقنين استطلاعية، وكانت اهم الاستنتاجات أظهرت النتائج أن استخدام الحقيبة التعليمية الافتراضية كان له تأثير إيجابي كبير على تحسين الأداء الفني للمتعلمين في سباحة الفراشة. تم تعزيز التنسيق بين حركات الذراعين والرجلين والتنفس، مما أسهم في تحقيق أداء أكثر سلاسة ودقة، كما كانت اهم التوصيات تشجيع المتعلمين على استخدام تقنيات الحقيبة التعليمية الافتراضية خارج أوقات التدريب المقررة لتعزيز مهاراتهم بشكل ذاتي. يمكن أن تسهم هذه الأنشطة في تحسين التفاعل الفردي مع المحتوى التعليمي وزيادة معدل التعلم الذاتي.

الكلمات الرئيسية