أثر جودة الخدمة في ماراثون زايد الخيري على رضا المشاركين ونواياهم السلوكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية والترويح - كلية التربية الرياضية (بنين - بنات) - جامعة بورسعيد

المستخلص

يعد ماراثون زايد الخيري أحد أبرز الأحداث الرياضية التي تستضيفها مصر سنوياً. ويقام هذا السباق في ثلاث دول حول العالم: الإمارات العربية المتحدة ، الولايات المتحدة الأمريكية ، مصر. يهدف البحث التعرف على تأثير جودة الخدمة في ماراثون زايد الخيري وذلك من خلال التعرف على تأثير جودة الخدمة المقدمة على رضا المشاركين والنوايا السلوكية لهم بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين رضا المشاركين العام عن الحدث والنوايا السلوكية للمشاركين في الحدث. استخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة قوامها (237 مشارك) ينتمون إلى جمهورية مصر العربية بنسبة 89.87% ، ومجموعة من الجنسيات المختلفة بنسبة 10.13% تم اختيارهم عشوائياً من المشاركين في ماراثون زايد الخيري الذي أقيم في العاصمة الإدارية الجديدة يوم 27 ديسمبر 2024. تم تطبيق استمارة استبيان وزعت إلكترونياً على المشاركين. أظهرت نتائج البحث أن جودة الخدمات المقدمة في ماراثون زايد الخيري تؤثر بشكل مباشر على الرضا العام عن الحدث، خاصة فيما يتعلق بجودة البيئة المادية، جودة التفاعل، وجودة النتائج، إلا أن جودة النتائج كانت العامل الوحيد الذي أثر على النوايا السلوكية للمشاركين، كما تبين أن زيادة مستوى الرضا العام ترتبط إيجابيًا بزيادة نوايا الحضور، التوصية، التشجيع، المناقشة، والمشاركة المستقبلية. ويوصي البحث بتحسين جودة الخدمات في ماراثون زايد الخيري عبر تطوير البيئة المادية من خلال تصميم فعاليات مصاحبة متميزة، وتحسين نقاط البداية والنهاية، بالإضافة إلى أهمية قياس رضا المشاركين بعد كل نسخة، والاستفادة من آرائهم لتحسين النسخ المستقبلية. كما أقترح البحث مجموعة من الدراسات المستقبلية في هذا المجال تهتم بدراسة أثر الحملات التسويقية الرقمية على قرارات الاشتراك، ودور التكنولوجيا الذكية في تحسين تجربة المشاركين.

الكلمات الرئيسية