" أثر برنامج الكترونى من خلال الواجبات الاضافية على الحالة القوامية والصحية لتلاميذ المرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة بنين

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة تأثير التمرينات البدنية الغرضية على حل بعض المشكلات البدنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مع تصميم كتيب إلكتروني توعوي يشرح أسباب هذه المشكلات وطرق علاجها والوقاية منها. تم استخدام المنهج التجريبي بالقياس القبلي والبعدي على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة طارق بن زياد الرسمية، حيث بلغ عدد العينة 269 تلميذًا بعد استبعاد المتغيبين. تم تطبيق اختبار نيويورك للقوام لتحديد التلاميذ الذين يعانون من انحرافات قوامية، واختير 46 تلميذًا كعينة بحثية. اعتمد الباحث على أدوات متنوعة لجمع البيانات، مثل الأجهزة الطبية (الرستاميتر والميزان الطبي)، وتحليل الوثائق المدرسية، والمقابلات الشخصية مع التلاميذ والخبراء، والاختبارات المعملية (قياس الهيموجلوبين ومؤشر كتلة الجسم)، واختبارات القوام. تم تصميم برنامج تدريبي مدته 12 أسبوعًا يتضمن 60 وحدة تدريبية، مع استخدام كتيب إلكتروني تفاعلي يحتوي على محتوى نظري وفيديوهات وتمرينات مصورة. أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في المؤشرات الصحية والقوامية، حيث بلغت نسبة التحسن في الوزن 21.15%، وفي مؤشر كتلة الجسم 30.87%، وفي نسبة الهيموجلوبين 30.07%، بالإضافة إلى تحسن الانحرافات القوامية بنسب تراوحت بين 87.78% إلى 140%. يوصي البحث بتعميم استخدام الكتيب الإلكتروني والتمرينات الغرضية في المدارس لتحسين الصحة البدنية للتلاميذ، مع التركيز على التوعية بأهمية النشاط البدني في الوقاية من المشكلات الصحية.

الكلمات الرئيسية