تأثير برنامج للتمرينات الإيقاعية بمصاحبة الموسيقي لتنمية السرعة الانتقالية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية

2 كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية - جامهة حلوان

3 مدرس مادة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تنمية السرعة الانتقالية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية عن طريق برنامج للتمرينات المصاحبة للموسيقي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من الأطفال الممارسين للرياضة.

الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من سن 9 -12 سنة بنادى الطلبية الرياضى بمحافظة الجيزة ، حيث بلغ عددهم (15) ممارسًا حيث طبق على المجموعة التجريبية البرنامج المقترح والمعد من قبل الباحث للتمرينات بمصاحبة الموسيقي ، هذا بالاضافة إلى ( 7 ) أطفال كعينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية . و استخدم الباحث المنهج التجريبي و كان من اهم النتائج برنامج التمرينات المصاحبة للموسيقي المختار له تأثير إيجابي علي تحسين القدرات الحركية و مستوي الأداء الفني والمهاري و السرعة الانتقالية لذوي الإعاقة الذهنية و في ضوء النتائج يوصي الباحث بالاهتمام باستخدام التمرينات المصاحبة للموسيقي في تنمية القدرات الحركية و المتغيرات البدنية المختلفة و ضرورة الاهتمام بالتوافق السرعة الانتقالية عند رفع مستوي الأداء الفني و المهاري لذوي الإعاقة الذهنية.

الكلمات الرئيسية