المواءمة بين التأهيل الأكاديمي لمعلمي التربية الرياضية ومتطلبات سوق العمل "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه حلوان

2 کلية علوم الرياضة للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على واقع المواءمة بين التاهيل الأكاديمي لمعلمي التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية- جامعة الازهر ومتطلبات سوق العمل،استخدم الباحثون المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحى وهو أكثر المناهج ملائمة، حيث يساعد على وصف الظاهرة قيد الدراسة وعلاقتها ببعض المتغيرات المرتبطة بها، بالإضافة إلى إستخدام الأسلوب الإحصائي لترجمة نتائج الإطار الميداني، كما اشتمل مجتمع الدراسة على (195) معلم تربية رياضية من القائمين علي تنفيذ برامج الرياضة المدرسية بالمدارس الدولية بمحافظة القاهرة الكبرى للعام الدراسي 2024-2025، كذلك اختار الباحثون عينة الدراسة بالطريقة العمدية من معلمي التربية الرياضية القائمين علي تنفيذ برامج وأنشطة الرياضة بالمدارس الدولية بمحافظة القاهرة الكبرى، والبالغ قوامها (150) معلم من المعلمين القائمين علي تنفيذ برامج الرياضة المدرسية بالمدارس الدولية بمحافظة القاهرة الكبرى، كما قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (30) فرد من الأفراد العاملين علي تنفيذ برامج الرياضة المدرسية من مجتمع الدراسة، وخارج عينة الدراسة الاساسية لا جراء المعاملات العلمية لاداه الدراسة، وكانت اهم الاستنتاجات يشير الدراسة إلى أن معلمي التربية الرياضية بحاجة إلى تطوير مهارات عملية، مثل استخدام التقنيات الحديثة، وإدارة الفصول بطرق تفاعلية، وتطبيق أساليب تعليمية مبتكرة تتماشى مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، كما كانت اهم التوصيات • إعادة هيكلة المناهج لتشمل وحدات عملية وتطبيقية تركز على المهارات التكنولوجية والإبداعية.

الكلمات الرئيسية