تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام تقنية الواقع المعزز علي تحسين مستوى الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم أثناء تنفيذ درس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة للبنين - جامعة حلوان

2 التربية الرياضية للبنين - حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

4 کلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام تقنية الواقع المعزز علي تحسين مستوى الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم أثناء تنفيذ درس التربية الرياضية. استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لطبيعة البحث، وقد استعان الباحث بإحدى صوره التجريبية لمجموعة تجريبية واحدة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة،يتمثل مجتمع البحث الفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة للبنين جامعة حلوان( للعام الدراسي 2022/ 2023م)، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتتمثل في طلاب الفرقة الثانية من شعبيتين ( 34 ،35) بكلية علوم الرياضة للبنين جامعه حلوان في الفصل الدراسى الثاني للعام 2022/2023م والبالغ قوامها ( 90 ) طالبا ً تغيب منهم (15) طالب تم استبعادهم ليصبح إجمالي العدد (75) طالب، وبلغ قوام العينة الأساسية (50) طالب، بينما بلغ قوام العينة الإستطلاعية (15) طالب، قام بعد إجراء الدراسات الاستطلاعية و ما أسفرت عنه قام الباحث باستكمال أوجه القصور التي لاحظها والتأكد من صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة في القياس "قيد البحث" للطلاب عينة البحث قبل بدء تنفيذ قياسات البحث على المجموعة التجريبية، ثم قام الباحث بتطبيق تقنية الواقع المعزز (البرنامج التعليمي المقترح) لتعلم الطلاب المهارات الخاصه باجزاء الدرس البحث" لطلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي بينما اتبعت المجموعة التجريبية في القياس القبلي الطريقة التقليدية ( الشرح- العرض ) في التدريس وذلك عقب القياس القبلي وفي خلال الفترة من يوم الاحد الموافق 5/3/2023 الى يوم 29/4/2023م بواقع وحدة تعليمية أسبوعياً، وبزمن (50) دقيقة لكل وحدة تعليمية ، بناء على ذلك استغرق تنفيذ التجربة (8) ثمانية أسابيع، وجاءت اهم النتائج فاعلية استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الواقع المعزز علي تحسن مستوي أداء الطالب المعلم بدرس التربيه الرياضية.

الكلمات الرئيسية