دور التسويق الابتكاري فى تعزيز ولاء العملاء لبعض أندية دوري المحترفين المصري لكرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة الرياضية والترويح - كلية التربية الرياضية (بنين - بنات) - جامعة بورسعيد

2 قسم الإدارة الرياضية - كلية علوم الرياضة - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الابتكاري في تعزيز ولاء العملاء لبعض أندية دوري المحترفين المصري لكرة القدم، وتمثلت أهمية البحث من خلال الحفاظ على العميل فى ظل بيئة تنافسية شديدة ، وهو الأساس فى عملية التسويق سواء لرجل التسويق أو لإدارة النادي، واستخدام الوسائل التكنولوجية التى تعمل على التغيير السريع لاحتياجات ورغبات وأذواق العملاء ، وأيضاً تعرف الأندية على نقاط القوة والفرص وسبل تنميتها والضعف والتهديدات داخل النادي وطرق التغلب عليها، وكذا النتائج والمقترحات التى من شأنها رفع مستوي التنافس بالأندية واستعاده حصتها التسويقية، بالإضافة إلى إحداث التناغم بين أفراد الإدارت والأقسام داخل النادي الرياضي؛ من أجل تحقيق أهداف محددة بشكل يتطلب توفير الجهود وتكاملها. استخدم الباحثان المنهج الوصفى باستخدام استمارة الاستبيان، و تم التطبيق على عينة مكونة من (901) عضو من أعضاء أندية (المنصورة- طنطا- أسوان – الترسانة)، وكانت أهم النتائج أنه من الأهمية أن تتعرف الأندية على منتجات وخدمات المنافسين؛ لتقديم منتجات وخدمات مبتكرة، وتعتمد الأندية على استخدام الأساليب الالكترونية الحديثة فى تسعير منتجاتها وخدماتها، كما تعتمد الأندية على أسعار الأندية المنافسة كأحد المداخل التسعيرية لمنتجاتها، الأندية تحاول تطبيق أفكار وأنشطة الأندية الآخري، العميل على استعداد لدفع أعلى سعر مقابل الحصول على خدمة متميزة من قبل النادي.

الكلمات الرئيسية