تاثير برنامج تعليمي قائم على نماذج المحاكاة التفاعلية ثلاثية الأبعاد في الأداء الفني لسباحة الزحف على الظهر لدى المبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم الرياضة بنين_ جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تاثير برنامج تعليمي قائم على نماذج المحاكاة التفاعلية ثلاثية الأبعاد في الأداء الفني لسباحة الزحف على الظهر لدى المبتدئين، استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، كما قام الباحث باختيار العينة الخاصة بالبحث بالطريقة العمدية من مبتدئي سباحة الزحف على الظهر بمدارس تعليم السباحة بالنادي الأهلي فرع مدينة نصر للموسم الرياضي 2022/2023م، والبالغ عددها (25) سباح مبتدى، وقد اتبع معها البرنامج التعليمي المقترح باستخدام نماذج المحاكاة التفاعلية ثلاثية الابعاد، وقد تم إجراء الدراسات الاستطلاعية على عينة قوامها (15) سباح مبتدىمن مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، وذلك لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، كما كانت اهم الاستنتاجات أظهرت النتائج أن استخدام نماذج المحاكاة التفاعلية ثلاثية الأبعاد كان له تأثير إيجابي كبير على تحسين الأداء الفني للمتعلمين في سباحة الزحف على الظهر. تم تعزيز التنسيق بين حركات الذراعين والرجلين والتنفس، مما أسهم في تحقيق أداء أكثر سلاسة ودقة، كذلك كانت اهم التوصيات توسيع نطاق استخدام برامج المحاكاة التفاعلية لتشمل أنواعًا أخرى من السباحة والأنشطة الرياضية الأخرى، لتوفير بيئة تعلم متعددة الأبعاد تحسن الأداء الرياضي على مستوى واسع.

الكلمات الرئيسية