قائمة مقترحة للمعايير الأكاديمية المرجعية لبرنامج الدبلومة المهنية لمدربي سباحة الرواد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة

2 کلية علوم الرياضة للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة بناء قائمة مقترحة للمعايير الأكاديمية المرجعية لبرنامج الدبلومة المهنية لمدربي سباحة الرواد، استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لتحقيق هدف البحث وطبيعة إجراءاته ، بلغ قوام عينة (245) فرداً، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية ، بلغت عينة البحث المستخدمة في المعاملات العلمية (50) فرداً بنسبة (20.41%) من إجمالي المجتمع الأصلي ومن خارج عينة البحث الأساسية ، في حين بلغ قوام عينة البحث الأساسية (195) فرداً بنسبة (79.59٪) من إجمالي المجتمع الأصلي ، واعتمد الباحث على تحليل المحتوى والوثائق، حيث تم دراسة وتحليل المراجع والكتب العلمية والدراسات المرتبطة المتعلقة بموضوع المعايير الأكاديمية للدراسات العليا بوجه عام ، والمعايير الاكاديمية القياسية لمرحلة الدبلوم والمعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، وكذلك المعايير الأكاديمية الدولية لبرامج الإعداد المهني لمدربي السباحة لبناء القائمة المقترحة ، وقام الباحث باستطلاع رأي السادة الخبراء في القائمة المقترحة في صورتها الأولية وحساب صدق المحتوى، وقام بتطبيق القائمة المقترحة بعد إستطلاع رأي السادة الخبراء على عينة إستطلاعية بلغت (50) فردأ وحساب المعاملات العلمية للقائمة (الصدق "صدق المحتوى- صدق الاتساق الداخلي ، الثبات) والوصول للشكل النهائي للقائمة ، والذي تم تطبيقه على عينة البحث الأساسية وبلغ عددها (195) فرداً ، وخلصت الدراسة الى بناء قائمة المعايير الأكاديمية المرجعية لبرنامج الدبلومة المهنية لمدربي سباحة الرواد ، وتراوح معامل صدقها بين (0.567 -0.602) ، ومعامل ثباتها بين (0.582، 0.617)، وذلك يؤكد على أن القائمة المقترحة على درجة مقبولة من الصدق والثبات ، ويوصي الباحث اجراء المزيد من الدراسات لإعداد قائمة المعايير الأكاديمية المرجعية لكلاً من البرنامج المهني لمرحلة (الماجستير – الدكتوراه) في في تدريب السباحة للرواد.

الكلمات الرئيسية