تأثير استراتيجيه التعلم التكيفي في اداء بعض المهارات الحركية الأساسية لسباحة الزحف علي البطن لدى المعاقين ذهنياً ( قابلي التعليم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه الرياضية

2 کلية علوم الرياضة للبنين- جامعة حلوان

3 كلية علوم الرياضة بنين_ جامعة حلوان

4 کلية علوم الرياضة بنين- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استراتيجيه التعلم التكيفي في اداء بعض المهارات الحركية الأساسية لسباحة الزحف علي البطن لدى المعاقين ذهنياً ( قابلي التعليم )، تحقيقا لأهداف البحث وفروضه استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمته لطبيعة البحث، كما تمثل مجتمع البحث في مبتدئي سباحة الزحف على البطن بمدارس تعليم السباحة بالنادي الاهلي، والبالغ عددهم (80) متعلم للفئة العمرية من (9- 11) سنة للموسم الرياضي 2022-2023م، كذلك قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مبتدئي سباحة الزحف على البطن بمدارس تعليم السباحة بالنادي الاهلي، والبالغ عددها (25) طفل، كما قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية بلغ قوامها (15) طفل، كذلك قام الباحث باختيار عينة مميزة من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية بواقع (15) طفل ممن سبق لهم تعلم المهارات الأساسية في سباحة الزحف على البطن "قيد البحث" وذلك بهدف اجراء المعالجات الإحصائية للمتغيرات "قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات قيد البحث (المهارات الأساسية في سباحة الزحف على البطن)، مما يشير إلى فعالية البرنامج التعليمي القائم على التعلم التكيفي في تحسين مستوى الأداء، كما كانت اهم التوصيات توصي الدراسة بتوسيع نطاق استخدام البرامج التعليمية القائمة على التعلم التكيفي في تعليم الرياضات المائية، وخاصة للطلاب من ذوي الإعاقة الذهنية، نظرًا لما أظهرته النتائج من تأثير إيجابي.

الكلمات الرئيسية