بناء وتقنين اختبار معرفي في مقرر التربية الحركية لطلاب كلية علوم الرياضة بنين - جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضة للبنين جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى تطوير المحتوى العلمي لمادة التربية الحركية لطلاب كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان، عن طريق بناء اختبار معرفي للتأكد من تحقيق مستوى التطور المطلوب لطلاب مادة التربية الحركية المقررة لبعض التخصصات في الكلية في السنة الدراسية الثالثة والرابعة. وقد ستخدم الباحث تصنيف بلوم Bloom’s Taxonomy للمعرفة، والذي أنشأه بنيامين بلوم عام (1956) وتم تنقيح إطار العمل به في 2001 من قِبل لورين اندرسون وديفيد كراثول، مما اسفر عن تصنيف بلوم المنقّح. وتم استخدام المنهج الوصفي. وجاءت عينة البحث (120) طالب مستجد تم تقسيمهم الى مجموعتين: المجموعة الأولى (30) طالب مستجد وهم العينة الاستطلاعية لحساب المعاملات العلمية للاختبار المعرفي. والمجموعة الثانية (90) طالب مستجد يمثلون العينة الأساسية لتطبيق الاختبار المعرفي. وتمت المعالجات الإحصائية باستخدام: الإحصاء الوصفي، معامل السهولة والصعوبة والتمييز، معامل الإرتباط بيرسون، دلالة الفروق (ت) T.test.يهدف البحث الى تطوير المحتوى العلمي لمادة التربية الحركية لطلاب كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان، عن طريق بناء اختبار معرفي للتأكد من تحقيق مستوى التطور المطلوب لطلاب مادة التربية الحركية المقررة لبعض التخصصات في الكلية في السنة الدراسية الثالثة والرابعة. وقد ستخدم الباحث تصنيف بلوم Bloom’s Taxonomy للمعرفة، والذي أنشأه بنيامين بلوم عام (1956) وتم تنقيح إطار العمل به في 2001 من قِبل لورين اندرسون وديفيد كراثول، مما اسفر عن تصنيف بلوم المنقّح. وتم استخدام المنهج الوصفي. وجاءت عينة البحث (120) طالب مستجد تم تقسيمهم الى مجموعتين: المجموعة الأولى (30) طالب مستجد وهم العينة الاستطلاعية لحساب المعاملات العلمية للاختبار المعرفي. والمجموعة الثانية (90) طالب مستجد يمثلون العينة الأساسية لتطبيق الاختبار المعرفي. وتمت المعالجات الإحصائية باستخدام: الإحصاء الوصفي،

الكلمات الرئيسية