دراسة مقارنة بين أداء مهارة الجري للأطفال وأقرانهم من ذوي الإعاقة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الرياضة المعدلة، كلية علوم الرياضة بنين، جامعة حلوان - القاهرة

2 قسم التربية الرياضية المعدلة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

4 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم - حلوان

المستخلص

تلعب المهارات الحركية الأساسية، مثل الجري، دورًا هاماً في النمو الحركي والمشاركة في الأنشطة الرياضية للأطفال بصفة عامة وللأطفال ذوي الإعاقة بصفة خاصة. ومع ذلك، غالبًا ما يظهر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بطئاً وقصوراً في أداء تلك المهارات، مما قد يحد من مشاركتهم في الأنشطة الرياضية والحياتية. يهدف البحث الحالي إلى مقارنة بين أداء مهارة الجري للأطفال وأقرانهم من ذوي الإعاقة الذهنية.

شارك في البحث عدد 120 طفلًا، منهم 66 طفلًا من ذوي الإعاقة الذهنية و54 طفلًا بدون إعاقة. تم استخدام المنهج الوصفي لتقييم أداء مهارة الجري وتم إعداد استمارة لذلك تضم المحاور الرئيسية لمهارة الجري وهي وضعية الرأس، الجذع، حركة الذراعين والرجلين. أشارت النتائج إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية أظهروا نسب أخطاء أعلى بشكل ملحوظ في عدة محاور رئيسية لأداء مهارة الجري، وخاصة في التوافق بين حركة الذراعين والرجلين أثناء الجري. وكانت الأخطاء المتعلقة بحركة الذراعين وحركة الرجلين خلال مرحلة الطيران أكثر انتشارًا بين الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، مما أدى إلى أداء مهارة الجري بكفاءة أقل مقارنة بأقرانهم من غير الإعاقة.

يوصي الباحثون بوضع تدخلات مخصصة تستهدف تحسين التوافق الحركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، أن تتضمن الأنشطة الحركية تمرينات محددة لتعزيز أداء مهارة الجري، مع التركيز على تحسين التوافق بين الذراعين والرجلين، واستقرار وضع الجذع أثناء أداء مهارة الجري.

الكلمات الرئيسية