الاكتشاف المبكر للانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام احدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية - 12ش فايضي متفرع من ش الجمهورية - القاهرة

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية

يهدف البحث الحالي إلى اكتشاف الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام إحدى التطبيقات التكنولوجية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي؛ ومن ثَمَّ إمكانية توفير هذا التطبيق التكنولوجي فيما بعد في المدارس للاستفادة منه في الكشف عن الانحرافات القوامية المختلفة؛ مما يوفِّر الوقت والجهد والمال للكشف عن تلك الانحرافات لدى التلاميذ.

ووفقًا لطبيعة البحث وأهدافه تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة البحث؛ وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث، واعتمد البحث في التطبيق على مجموعة من الأدوات التشخيصية؛ هي:

- الملاحظة.

- التصوير بالهاتف المحمول.

- برنامج APECS التكنولوجي (سوفت وير).

وتم تطبيق البرنامج على عينة عمدية من تلاميذ مدرستي "الشهيد ربيع الابتدائية المشتركة" و"السلام الابتدائية المشتركة" بإدارة أبو النمرس التعليمية، وقد بلغ عددها (55) تلميذًا من البنين فقط. وقد أسفر البحث عن عدة نتائج؛ من أهمها ما يلي:

- وجود انحرافات قوامية لدى التلاميذ عينة البحث.

- كان الانحراف الأكثر تكرارًا بين التلاميذ هو انحراف الكتف من المنظور الجانبي وكانت درجة الانحراف(45) هي الدرجة الأكثر تكرارًا بين التلاميذ بواقع (43) بنسبة بلغت (78.2%) من إجمالي عينة البحث.

- تنوعت الانحرافات القوامية للتلاميذ ما بين: انحراف الرقبة، والكتفين، وميل الحافة السفلية للوح الكتف عن الأخرى، وكذلك ميل الحوض.

الكلمات الرئيسية