تأثير برنامج تعليمي باستخدام نماذج المحاكاة الاصطناعية ثلاثية الأبعاد فى فاعلية أداء مبتدئي سباحة الزحف على الظهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 كلية علوم الرياضة بنين_جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام نماذج المحاكاة الاصطناعية ثلاثية الأبعاد فى فاعلية أداء مبتدئي سباحة الزحف على الظهر، استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياس القبلي البعدي على عينة البحث، نظراً لملأمتة لطبيعة البحث، كما اشتمل مجتمع البحث على جميع اطفال المرحلة السنية من (7-9) سنة (ذكور) بفصول تعليم السباحة بنادي الزمالك للألعاب الرياضية، والبالغ عددهم (42) مبتدئ للموسم الرياضي 2023-2024، كذلك قام الباحثون باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من اطفال المرحلة السنية من (7-9) سنوات (ذكور) بفصول تعليم السباحة بنادي الزمالك للألعاب الرياضية، وقد بلغ قوام العينة الأساسية للبحث (20) مبتدئ، بنسبة (47.619%) من إجمالي مجتمع البحث الكلي، خلال الموسم 2023-2024، كما تم إجراء تجربة استطلاعية على عينة قوامها (12) مبتدئ من مجتمع البحث، خارج عينة البحث الأساسية لإجراء المعاملات العلمية للمتغيرات "قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات البرنامج التعليمي المقترح باستخدام نماذج المحاكاة الاصطناعية ثلاثية الأبعاد أكثر فاعلية في تعلم المهارات الاساسية فى سباحة الزحف على الظهر "قيد البحث"، كما كانت اهم التوصيات إجراء المزيد من الدراسات باستخدام استراتيجيات التدريس المختلفة، المعززة بالدعائم التكنولوجية، بغرض رفع كفاءة العملية التعليمية التعلمية عند تدريس مقررات كليات التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية