واقع البيئة التعليمية المعززة لممارسة النشاط البدني في مدارس مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة الملك سعود

المستخلص

تساهم ممارسة النشاط البدني في رفع مستوى صحة الفرد سواء من الناحية البدنية أو النفسية أو الاجتماعية. وتعتبر المدرسة المؤسسة التعليمية والتربوية الأولى بعد الأسرة والتي تساهم في إكساب الطالب المعارف والمهارات، وحيث أن الأطفال والشباب يقضون معظم أوقاتهم في المدارس فان المسئولية تزداد عليها لتعزيز ممارسة النشاط البدني، وبالتالي تهيئة البيئة التعليمية المعززة لممارسة النشاط البدني. ومن هذا المنطلق فان هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على الواقع الفعلي للبيئة التعليمة ومدى تعزيزها الممارسة النشاط البدني لدى الطلاب من وجهة نظر مديري المدارس ومعلمي التربية البدنية في مدينة الرياض. وتكونت عينة الدراسة من (۱۲۲) معلم للتربية البدنية و (۸۷) مدير مدرسة، وتم إعداد استبانه للمعلمين وأخرى لمديري المدارس لجمع البيانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة انه تتوفر العديد من معززات ممارسة النشاط البدني في البيئة التعليمية وكان أهمها تعرف معلمي التربية البدنية على المشكلات التي تواجه الطلاب عند ممارسة النشاط البدني وحلها، بالإضافة إلى تهيئة المعلم للظروف المناسبة لممارسة النشاط البدني، وإعداد المعلم للخطة السنوية والأسبوعية للنشاط البدني. كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك عوامل قد تحد من تعزيز ممارسة النشاط البدني من أهمها عدم استخدام مرافق المدرسة بعد الانتهاء من الدوام في ممارسة الأنشطة البدنية، وعدم توفر الأدوات الرياضية الكافية لممارسة الأنشطة البدنية، وعدم صيانة الملاعب والأدوات الرياضية بشكل دوري.

الكلمات الرئيسية