تعد التربية الرياضية المدرسية هي العمود الفقري في تثقيف الشباب والأطفال وتربيتهم من خلال الأنشطة البدنية والمعرفة الحركية والثقافية والترويجية ، والتقويم هو العملية التي تحكم بها على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ، وتكمن الأهمية الحقيقية للتقويم فيما يعقبه من عمليات متابعة Follow up بعد إجراء المقارنات المختلفة للبيانات المتجمعة من عمليات القياس فقد يعاد النظر في الأغراض التعليمية أو في الإمكانيات من الأدوات المستخدمة أو في القيادات القائمة علي تنفيذ البرامج والخطط أو في طرق التدريس المستخدمة أو فيها مجتمعة بحيث تهدف كل هذه الإجراءات إلى تصحيح مسار العملية التعليمية وجعلها أكثر كفاية وفاعلية ومن هذا المنطلق تكون مشكلة البحث قد تحددت في عدم توافر الشروط والبيئة الصحية لممارسة أنشطة وبرامج التربية الرياضية وبعد التقويم الخطوة الأساسية نحو الوصول إلى نموذج صحي يتضمن الشروط الصحية والإمكانات المناسبة لتفعيل دروس وبرامج التربية الرياضية. ويهدف البحث إلى تقويم برامج التربية الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة الفيوم باستخدام دليل معايير لابورت. وقام الباحث باستخدام المنهج الوصفي مختصا الدراسات المسحيه، وتمثل مجتمع البحث في مدارس المرحلة الإعدادية الحكومية بنين بمحافظة الفيوم التابعة لـ (۷) إدارات تعليمية ، حيث بلغ عدد المدارس (٢٤٨) مدرسة ، وتم اختيار عينة البحث والتي تبلغ (۲۰) مدرسة كعينة أساسية بالطريقة العمدية وذلك لتطبيق استمارة لابورت لتقييم برامج التربية الرياضية عليها ، كما ثم اختيار (۱۰) مدارس كعينة استطلاعية وذلك لحساب الصدق والثبات لتقنين بطاقات لابورت على مجتمع البحث. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها توجد علاقة ارتباطية دالة بين المحور الأول برنامج الأنشطة وكل من المحور الثامن الأنشطة العلاجية أو التعويضية المعدلة . والمحور التاسع " تنظيم وإدارة برنامج الفصل والمجموعة الكلي لاستمارة لابورت ، كما توجد علاقة ارتباطية دالة بين المحور الثاني المساحات المكشوفة - مساحات الهواء الطلق والمحور الثالث المساحات المغطاة أو المقفلة والمجموع الكلي لاستمارة لابورت ، ومن أهم التوصيات التي تم التوصل إليها ضرورة مراعاة أن يتم توفير الأنشطة المناسبة. من خلال برنامج التربية الرياضية لكافة فئات الطلاب سواء الأسوياء أو المعاقين التي تحقق الأهداف المنشودة من التربية الرياضية المدرسية ، كما أن تحديد الأنشطة المناسبة. عند التخطيط لبرنامج النشاط يجب أن يتم في ضوء الواقع الفعلي داخل المدارس بحيث يعين مدرس التربية الرياضية على إدارة تنظيم وإدارة الوحدة التعليمية .
أحمد عبد المحسن محمود, محمد. (2011). تقويم برامج التربية الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة الفيوم بدليل معايير لابورت. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 63(1), 337-360. doi: 10.21608/jsbsh.2011.389329
MLA
محمد أحمد عبد المحسن محمود. "تقويم برامج التربية الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة الفيوم بدليل معايير لابورت". المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 63, 1, 2011, 337-360. doi: 10.21608/jsbsh.2011.389329
HARVARD
أحمد عبد المحسن محمود, محمد. (2011). 'تقويم برامج التربية الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة الفيوم بدليل معايير لابورت', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 63(1), pp. 337-360. doi: 10.21608/jsbsh.2011.389329
VANCOUVER
أحمد عبد المحسن محمود, محمد. تقويم برامج التربية الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة الفيوم بدليل معايير لابورت. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 2011; 63(1): 337-360. doi: 10.21608/jsbsh.2011.389329