دراسة تحليلية لدور الاعلام الجديد في التأثير على القيم الرياضية لدى الشباب الرياضى المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية رياضية بنين - حلوان

2 استاذ بقسم علم النفس و الاجتماع و النقويم الرياضى رئيس شعبة علم الاجتماع الرياضى

المستخلص

دراسة تحليلية لدور الاعلام الجديد في التأثير على القيم الرياضية لدى الشباب الرياضى المصرى

أهداف الدراسة :

التعرف علي دور الاعلام الجديد في التأثير على القيم الرياضية لدى الشباب الرياضى المصرى

تساؤلات الدراسة :

- ما هو دور الاعلام الجديد في التأثير على القيم الرياضية لدى الشباب الرياضى المصرى ؟

خطة إجراءات الدراسة :-

منهج الدراسة: استخدم الباحثون المنهج الوصفى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث.

مجتمع الدراسة يمثل مجتمع البحث جميع الرياضيين الناشئين من الجنسين في الرياضات ( الجماعية – الفردية ) المسجلين بالأندية المصرية للموسم الرياضي ( 2023-2024 م ) بمحافظة القاهرة والجيزة.

ثالثا - عينة الدراسة قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من بعض اللاعبين الناشئين من الجنسين بالاندية الرياضية وبلغ قوامهم ( 130 ) ناشئ وناشئة

أدوات ووسائل جمع البيانات:-

استمارة استبيان لدور الاعلام الجديد علي القيم الرياضية للرياضيين ( اعداد الباحثون )

قام الباحثون بالمسح المرجعي للقراءات النظرية والدراسات المرتبطة العربية والأجنبية لتحديد العبارات المناسبه لقياس الهدف من الاستمارة ، وقد تم وضع الصورة الافتراضية الأولى للاستمارة بواقع (16) عبارة على هيئة جمل خبريه .

اهم الاستنتاجات:

 أن المنشورات الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة النفسية للاعبين.

 المنشورات الإيجابية لها دور كبير في الحد من الآثار السلبية مثل التنمر عبر الإنترنت.

اهم التوصيات :

- تقوم لجنة القيم باللجنة الأولمبية بدعم القيم الأساسية للرياضة مثل الروح الرياضية، والعمل الجماعي، والاحترام، والنزاهة من خلال انشاء صفحة خاصة بلجنة القيم علي وسائل التواصل الاجتماعي ونشر منشورات إيجابية للاعبين لهم اثر ودور في نشر القيم.

الكلمات الرئيسية