تأثير برنامج تعليمي قائم علي استراتيجية التخيل الموجه لتنمية مهارات التفكير التاملي ومستوى أداء بعض المهارات الاساسية في الهوكي لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط- اسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي تأثير برنامج ِتعليمي قائم على استراتيجية التخيل الموجة لتنمية مهارات التفكير التأملي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الهوكي لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعتين إحداها تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلاً المجموعتين وذلك لمناسبتهما لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية وقد بلغ قوام العينة (90) طالباً، وقسمت إلي مجموعتين وعدد كل مجموعة (35) طالب، و(20) طالب للدراسة الاستطلاعية، واستخدم الباحث أدوات جمع البيانات التالية: اَلْأَجْهِزَةُ وَالْأَدَوَاتُ :رستا ميتر، ميزان طبي، ساعة إيقاف، شريط قياس، صندوق مدرج، كور ومضارب هوكي، واَلِاخْتِبَارَاتُ اَلْمُسْتَخْدَمَةُ :معدلات النمو (السن- الطول- الوزن)، اختبار التفكير التأملي، الاختبارات البدنية، الاختبارات المهارية، واَلِاسْتِمَارَاتُ :استمارات تسجيل البيانات، استمارات استطلاع رأي الخبراء (الاستبيان)، تصميم البرنامج التعليمي المقترح، وتوصل الباحث أن الأنشطة التعليمية والسيناريو في استراتيجية التخيل الموجه التي رافقت التخيل زودت الطلاب بالمعلومات بطريقة تخليلية مشوقة وهي أشبه بخبرة حقيقية، حيث تبقي المعلومات في الذاكرة مدة أطول أي تعمل علي بقاء أثر وكما انها تعمل علي جعلهم يعشن الحدث ويستمتع به، ويوصى الباحث بضرورة ضرورة تطبيق البرنامج التعليمي بإستخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير التأملي وتحسين مستوى المهارات الأساسية لمقرر الهوكي ، ونظراً لما حققه من فاعلية في النتائج، ولما له من تأثير إيجابي على التفاعل المباشر المتصل بين الطالب والمادة التعليمية.

الكلمات الرئيسية