فاعلية برنامج تعليمي باستخدام دمج المنافسات الودية بين الأسوياء وذوي الاعاقة علي تطور مستوي أداء بعض المهارات الهجومية في كرة السلة للاعبين ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام دمج المنافسات الودية للاعبي كرة السلة من ذوي الاعاقة الذهنية مع اللاعبين الاسوياء والتعرف علي تأثيره علي تطور مستوي أداء بعض المهارات الهجومية ( المحاورة – التمريرة الصدرية – الرمية الحرة ) للاعبين من ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة ، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي علي مجموعتين احداهما تجريبية تم تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام دمج المنافسات الودية معها والاخري ضابطة تم استخدام طريقة التقليدية لتعليم المهارات الاساسية معها ، و تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبي كرة السلة ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بمركز التنمية الشبابية بالجزيرة وعددهم ( 8 ) لاعبين ، وكذلك لاعبي كرة السلة من ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بمركز شباب روض الفرج وعددهم ( 8 ) لاعبين ، كما تم اختيار عدد ( 8 ) من لاعبي كرة سلة من اللاعبين الاسوياء بمركز التنمية الشبابية بالجزيرة ، وكان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن البرنامج التعليمي باستخدام دمج المنافسات الودية اثر تاثيراً ايجابياً علي تطور مستوي أداء المهارات الهجومية قيد البحث ( التمريرة الصدرية – المحاورة – الرمية الحرة ) لافراد عينة البحث التجريبية .

الكلمات الرئيسية