دراسة تحليلية لبرامج الإعداد والصقل المهني والاعتماد بمؤسسات إعداد القادة الرياضيين بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعه حلوان

2 قسم الادارة الرياضية کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

3 قسم الإدارة الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان

المستخلص

قام الباحثون بدراسة بهدف دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفا دقيقاً، وجمع المعلومات والبيانات عنها والتعبير عنها كماً كيفاً، بالإضافة إلى كل ما يتمتع به هذا المنهج من قدرة على وصف الظاهرة التي يدرسها وتحديد وضعها الحالي، والتعرف على جوانب القوة والضعف فيها، وتفسير البيانات وتوفير المعلومات التي تساعد على توضيح الظاهرة وبيان أسبابها واستخدم الباحثون المنهج الوصفي (أسلوب الدراسات المسحية) وذلك لملائمته لطبيعة البحث وتحقيقا لأهدافه وقام الباحثون بإختيار عينة البحث كما تم ذكرها من مجتمع البحث المتمثل في مسئولي مؤسسات إعداد القادة الرياضيين والصقل المهني بجمهورية مصر العربية قام الباحثون بالأدوات الأتية في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهداف بحثه والإجابة على تساؤلاته:

أولاً: تحليل الوثائق والسجلات ثانياً: المقابلات الشخصية: ثالثاً: الملاحظة: رابعاً: الاستبيان:

وكانت اهم النتائج تٌظهر (الاعتماد "البرامجي - المؤسسي – المهني") في المؤسسات العاملة في مجال إعداد القادة الرياضيين بالافتقاد إلى جهة معتمدة خاصة باعتماد هذه المؤسسات العاملة بالمجال، وعلى الرغم من وجود معايير يتم على أساسها اختيار القائمين على التدريس كما ذكرت أغلبية المستجيبين بالرغم من عدم وجود نص رسمي يذكر هذه المعايير وكذلك اتخاذ هذه المؤسسات الإجراءات الخاصة بعناصر الجودة في البرامج وتعزيزها نجد النقص في وجود اعتمادات مؤسسية وبرامجية ومهنية داخل هذه المؤسسات، فعملية الاعتماد قد تكون منعدمة في قطاع إعداد القادة الرياضيين

الكلمات المفتاحية

القادة, الرياضيين ,الصقل ,المهني ,الاعتماد

الكلمات الرئيسية