تأثير برنامج تعليمي بتقنية Infographics في تعلم بعض المهارات الاساسية بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي الى التعرف علي تأثير برنامج تعليمي بتقنية Infographics في تعلم بعض المهارات الاساسية بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمته لطبيعة البحث، كما تمثل مجتمع البحث في تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة سنهور البحرية الاعدادية المشتركة ادارة سنورس التعليمية محافظة الفيوم، والبالغ قوامها (65) تلميذ، للعام الدراسي 2023/2024، اختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سنهور البحرية الاعدادية المشتركة ادارة سنورس التعليمية محافظة الفيوم للعام الدراسي 2023/2024، والبالغ قوامها ( 15 ) تلميذ، بنسبة ( 23.077% ) من المجتمع الكلي، كما قام الباحثون باختيار عينة مميزة بلغ قوامها (15) تلميذ من التلاميذ المشاركين بالفرق الرياضية بالمدرسة من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، كذلك قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، كذلك قام الباحثون باستبعاد التلاميذ الذي تعدت نسبة غيابهم (20%)، والبلغ عددهم ( 20) تلميذاً، استخدم الباحثون المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية داخل هذا البحث باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وكانت اهم الاستنتاجات ساهم برنامج التعليم بتقنية Infographics الى وجود تغير ملحوظ في نسب التحسن بين القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية ولصالح القياسات البعدية، كذلك كانت اهم التوصيات تقديم آليات فعّالة لتقييم تأثير استخدام Infographics على أداء التلاميذ في دروس التربية الرياضية، واستخدام التغذية الراجعة لتحسين البرنامج التعليمي بناءً على النتائج المستمرة.

الكلمات الرئيسية