يهدف البحث الحالي الى التعرف علي تأثير برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعلم بعض مهارات العاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمته لطبيعة البحث، كما تمثل مجتمع البحث في طلاب الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سنهور البحرية الاعدادية المشتركة ادارة سنورس التعليمية محافظة الفيوم، والبالغ قوامها (65) تلميذ، اختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سنهور البحرية الاعدادية المشتركة ادارة سنورس التعليمية محافظة الفيوم للعام الدراسي 2023/2024، والبالغ قوامها (15) تلميذ، بنسبة ( 23.077% ) من المجتمع الكلي، كما قام الباحثون باختيار عينة مميزة بلغ قوامها (15) تلميذ من التلاميذ المشاركين بالفرق الرياضية بالمدرسة من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، كذلك قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، كذلك قام الباحثون باستبعاد التلاميذ الذي تعدت نسبة غيابهم (20%)، والبلغ عددهم ( 20) تلميذاً، استخدم الباحثون المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية داخل هذا البحث باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية :
-المتوسط الحسابيMean- الوسيط .Median- معامل الالتواء.Skewness- معامل الارتباط.Correlation Coefficient- حجم الأثر مربع ايتا.
وكانت اهم الاستنتاجات ساهم برنامج التعليم باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي الى وجود تغير ملحوظ في نسب التحسن بين القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية ولصالح القياسات البعدية، كذلك كانت اهم التوصيات تقديم آليات فعّالة لتقييم تأثير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على أداء التلاميذ في دروس التربية الرياضية، واستخدام التغذية الراجعة لتحسين البرنامج التعليمي بناءً على النتائج المستمرة.
على صوفى عبدالله, محمد, درويش, محمد سالم حسين, & حسام الدين, ا.د/ محمد ابراهيم بلال. (2024). تأثير برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعلم بعض مهارات العاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 104(2), 104-122. doi: 10.21608/jsbsh.2024.305329.2784
MLA
محمد على صوفى عبدالله; محمد سالم حسين درويش; ا.د/ محمد ابراهيم بلال حسام الدين. "تأثير برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعلم بعض مهارات العاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 104, 2, 2024, 104-122. doi: 10.21608/jsbsh.2024.305329.2784
HARVARD
على صوفى عبدالله, محمد, درويش, محمد سالم حسين, حسام الدين, ا.د/ محمد ابراهيم بلال. (2024). 'تأثير برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعلم بعض مهارات العاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 104(2), pp. 104-122. doi: 10.21608/jsbsh.2024.305329.2784
VANCOUVER
على صوفى عبدالله, محمد, درويش, محمد سالم حسين, حسام الدين, ا.د/ محمد ابراهيم بلال. تأثير برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعلم بعض مهارات العاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 2024; 104(2): 104-122. doi: 10.21608/jsbsh.2024.305329.2784