بناء قائمة كفايات معلم التربية الرياضية في ضوء المستجدات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

2 جلمعة حلوان

3 كلية التربية الرياضية للنين جامعة حلوان

المستخلص

تحظى التربية الرياضية في الوقت الحالي باهتمام ودعم غير مسبوق من الدولة، لذلك أصبحت هناك ضرورة ملحة إلى معلم متطور بشكل مستمر ليواكب مستجدات العصر، ومن خلال عمل الباحثون فى مجال تدريس التربية الرياضية والاطلاع على نتائج التحليل للدراسات المرجعية فى حدود علم الباحث إلى ندرة الاهتمام البحثي بمجال الكفايات المهنية بشكل عام والتربية الرياضية بشكل خاص فى ضوء المستجدات والمحكات الدولية فى التربية، لذا يسعى الباحثوون أهمية التعرف على كفايات معلم التربية الرياضية فى ضوء المستجدات الرقمية أثناء قيامه بعمله وأداء مهامه خلال العملية التعليمية لمنهج التربية الرياضية ومسؤوليته الاجتماعية في مواجهة التحديات المؤثرة على الطلاب ومشاركتهم في دروس التربية الرياضية، و يهدف االبحث الى بناء قائمة كفايات معلم التربية الرياضية فى ضوء المستجدات الرقمية،

أشتمل مجتمع البحث على الخبراء فى مجال برامج إعداد معلم التربية الرياضية وأيضا معلمى ومعلمات التربية الرياضية ببعض المحافظات بجمهورية مصر العربية ، وأختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من بعض كليات التربية الرياضية بالمحافظات التالية (القاهرة – الجيزة – بنى سويف- أسيوط) بلغ حجم العينة الاساسية (60).

جاءت أستنتاجات البحث تؤكد أن هناك قصور الموارد والإنفاق على التعليم وتمويله بصفة عامة وما يخص المعلم من حيث إعداده، وتدريبه، وتحسين مستواه الاجتماعي والمادي. و تمسك بعض المعلمين بالأساليب التقليدية، والتى لا تواكب متطلبات الثورة التكنولوجية الرقمية. ومن أهم التوصيات عقد الدورات التدريبية للمعلمين التي من شانها تعنى في إعدادهم عمليا وامتلاكهم الكفايات اللازمة لتدريس مناهج التربية الرياضية. التركيز على الكفايات التعليمية في جميع المجالات ومن خلال منهاج التربية الرياضية الذي يدرسه المعلم.

الكلمات الرئيسية