تأثير وحدات تعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) على مستوى التحصيل المعرفي في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي تأثير برنامج الوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب علي مستوى التحصيل المعرفي في كرة القدم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وإستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة ( قياس قبلي - قياس بعدي) لملائمة هذا المنهج لهدف البحث على عينة البحث إلى (50) تلميذاً بنسبة بلغت (26.04%) من إجمالي المجتمع الأصلي ، بواقع (30) تلميذاً كعينة أساسية بنسبة بلغت (60%) من إجمالي عينة البحث، (20) تلميذاً كعينة أستطلاعية بنسبة بلغت (40%) من إجمالي عينة البحث ً ، وتم اختيارها بالطريقة العمدية، وإعتمد الباحث على اختبار الذكاء المصور واختبار التحصيل المعرفي في كرة القدم والوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب كأدوات لجمع البيانات ، وكان من أهم نتائجها :

- برنامج الوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ساهم في تحسن مستوى التحصيل المعرفي في كرة القدم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بنسبة بنسبة بلغت (43.10٪).

التوصيات:

فى ضوء النتائج يوصى الباحث بالآتي:-

1. استخدام اختبار التحصيل المعرفي لكرة القدم الوارد بالبحث في تقييم مستوى التحصيل المعرفي في كرة القدم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

2. إجراء دراسات مشابهة لبرنامج الوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على مستوى التحصيل المعرفي بالمناهج المختلفة للتربية الرياضية للمرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية