تأثير وحدات تعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) على مستوى بعض مهارات كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث.

يهدف البحث ِإلى التعرف علي تأثير برنامج الوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب علي مستوى بعض مهارات كرة القدم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

منهج البحث.

إستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة ( قياس قبلي - قياس بعدي ) لملائمة هذا المنهج لهدف البحث.

مجتمع البحث.

تمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بنين بمدرسة محلة زياد الإعدادية بنين إدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية ، البالغ عددهم (192) تلميذاً مقيدين بسجلات المدرسة للعام الدراسي 2023م/2024م.

عينة البحث.

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بنين وفقاً لمواصفات تم تحديدها لسلامة الإجراءات، وبلغت عينة الدراسة (65) تلميذاً من إجمالي المجتمع الأصلي .

الاستنتاجات:

- برنامج الوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ساهم في تحسن مستوى الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بنسبة تراوحت بين (16.20٪ -43.32٪) على النحو التالي:

1- تحسن مستوى مهارة الجري بالكرة بنسبة بلغت (16.20٪).

2- تحسن مستوى مهارة ركل الكرة بوجه القدم الداخلي بنسبة بلغت (26.34٪).

3- تحسن مستوى مهارة ركل الكرة بوجه القدم الخارجي بنسبة بلغت (41.21٪).

التوصيات:

1- استخدام برنامج الوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

2- استخدام الاختبارات المهارية الواردة بالبحث في لتقييم مستوى الأداء المهاري لمهارات كرة القدم بمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

3- إدراج برنامج الوحدات التعليمية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب المقترح كإستراتيجية تدريسية لمهارات كرة القدم بمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية