تأثير وحدات تعليمية مقترحة باستخدام التعلم التوليدي لتحسين بعض مهارات كرة القدم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 استاذ مساعد بقسم تدريب الرياضات الجماعية والعاب المضرب-كلية التربية الرياضية-جامعة حلوان

3 كلية التربية البدنية والرياضة

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي التعرف علي تأثير الوحدات التعليمية المقترحة القائم علي التعلم التوليدي لتحسين مهارة ركل الكرة بباطن القدم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال بناء وتصميم وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي لتحسين وتعليم مهارة ركل الكرة بباطن القدم.

استخدم الباحث المنهج التجريبي, عن طريق التصميم التجريبي لمجموعتين ( تجريبية, ضابطة)

مع إجراء القياسات ( القبلية, البينية, البعدية ) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الاول الاعدادي بمدرسة حسام الدين الحديثة التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية بمحافظة الجيزة للعام الدراسي 2023م / 2024م وبلغ حجم العينة الاساسية (40) تلميذاً وتم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخري ضابطة.

المجموعة التجريبية: طبق عليها التدريس بإستراتيجية التعلم التوليدي وبلغ عددهم (20) تلميذاً.

المجموعة الضابطة: طبق عليها التدريس بالطريقة التقليدية ( الأوامر ) وبلغ عددهم (20) تلميذاً.



وكانت أهم الاستنتاجات أن الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي قد اثبت فاعليته اكثر من الطريقة التقليدية ( المتبع ) حيث كان له تأثير ايجابي في تحسين وتفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في تعلم مهارة ركل الكرة بباطن القدم.

وكانت أهم التوصيات إدراج وحدات تعليمية بإستخدام استراتيجية التعلم التوليدي ضمن محتويات دروس التربية الرياضية بمدارس المرحلة الإعدادية لما له أثر إيجابي في سير العملية التعليمية والتحرر من سلبيات الطريقة التقليدية.

الكلمات الرئيسية