فاعلية التعلم النشط بطريقة (فكر - زاوج - شارك) على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة السلة وزيادة الدافعية نحو التعلم لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج للتعلم النشط بطريقة (فكر – زاوج - شارك) فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة السلة وزيادة الدافعية نحو التعلم لتلميذات المرحلة الإعدادية، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة مكونة من (24) تلميذة تم تقسيمهن إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة قوام كل منهن (12) تلميذة، ومن أدوات البحث اختبارات المهارات الأساسية فى كرة السلة ومقياس الدافعية نحو التعلم وبرنامج التعلم النشط بطريقة (فكر - زاوج - شارك) المقترح، وقد أسفرت النتائج إلى:

1- إستخدام أسلوب التعلم النشط بطريقة (فكر – زاوج – شارك) ساهم بشكل إيجابي في تحسين أداء المهارات الأساسية فى كرة السلة (المحاورة – التمريرة الصدرية – التمرير بيد واحدة - التصوية السلمية – التصويب من الثبات "الرمية الحرة") وزيادة الدافعية نحو التعلم للمجموعة التجريبية.

2- التعلم النشط بطريقة (فكر – زاوج – شارك) أدت إلى جعل التلميذة محوراً للعملية التعليمية والمعلم مهيأ ومرشداً وموجهاً للبيئة التعليمية.

3- التعلم النشط بطريقة (فكر – زاوج – شارك) أدت إلى حيوية وقت الدرس وزادت من حماس ودوافع التلميذات وجذب انتباههن وشوقتهن للتعلم القادم.

4- تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم النشط بطريقة (فكر – زاوج – شارك) علي المجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب التقليدى (الشرح والنموذج) في سرعة تعلم أداء المهارات الأساسية فى كرة السلة قيد البحث وزيادة الدافعية نحو التعلم (التوجه الداخلى للهدف – التوجه الخارجى للهدف – قيمة المهنة – ضبط معتقدات التعلم – فعالية الذات فى التعلم والأداء – قلق الاختبار).

الكلمات الرئيسية