تقنين بطارية اختبارات بدنية للاعبي كمال الأجسام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تدريب الرياضات الفردية

2 کلية التربية الرياضية بنين بالهرم

3 علم النفس الرياضي

المستخلص

يهدف البحث الى

تحديد مستوى اللياقة البدنية لاعبي كمال الاجسام.

1. المساعدة في بناء برامج التدريبية الخاصة لناشئي كمال الاجسام.

وذلك بخطوات اجراء البحث التالية

1. تحديد الصفات البدنية من قبل المختصين والخبراء في التربية الرياضية وكمال الاجسام من قبل استمارة استطلاع رأى، ولقد تبنى الباحث وهيئة الاشراف الصفات البدنية التي تجاوزات نسبة 50%، من خلال صدق المحتوى (المضمون) ويمثل صدق محتوى أهمية خاصة بالنسبة للاختبارات التي تستهدف وصف أداءات الفرد على كل بعد من الأبعاد التي يفترض أنها تمثل الاختبار.

2. تحديد الاختبارات البدنية من قبل المختصين والخبراء في التربية الرياضية وكمال الاجسام من قبل استمارة استطلاع الرأي، ولقد تبنى الباحث وهيئة الاشراف الاختبارات البدنية التي تجاوزات نسبة 50% ويمثل صدق محتوى أهمية خاصة بالنسبة للاختبارات التي تستهدف وصف أداءات الفرد على كل بعد من الأبعاد التي يفترض أنها تمثل الاختبار.

3. حساب الصدق (التمييز) على عينة مقدراها 30لاعبا مقسمة الى 15لاعبا من المبتدئين و15لاعبا من المميزين.

4. حساب الثبات على عينة استطلاعية من اللاعبين المميزين وبلغ قومها 20لاعبآ، عن طريق حساب الثبات بطريقة اعادة التطبيق الاختبارات على اللاعبين.

تم استبدال اختبار ديناموميتر الظهر والرجلين للعدم توافر الجهاز في مصر وتم استبداله بعد استطلاع الرأي الخبراء بكل من: اختبار قوة الظهر (الرفعة الميتة Deadlift) والذي يتناسب مع قياس قوة العضلية (قوة قصوى) للعضلات الظهر.

واختبار قوة عضلات الرجلين (استطالة عضلات الرجلين بالانحناء مع مسك البار Stiff leg deadlift) وهذا الاختبار يسمح بقياس قوة العضلية (قوة قصوى) للرجلين الخلفية والامامية.

الكلمات الرئيسية