معايير مقترحه لتأهيل مدربى مرحلة(التجهيزى) فى الاسكواش بجمهوريةمصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين جامعه حلوان

2 استاذ الاسكواش بقسم تدريب الرياضات الجماعية بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان

3 كلية التربية الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

ويشير الباحث إلى أننا فى حاجة إلى تحديد ما هو المقصود بتطوير الأداء التدريبى للمدرب وما هى الأدوار التى يلعبها حتى يمكننا المحافظة على الاداء وتكراره بل نقوم بتطويره باستمرار وحتى لا تكون قمة الاداء التدريبى للمدرب نوعا من اللحظات السحرية العابرة والتى لا يمكن تكرارها وتصبح من الذكريات السابقة التى يعيش عليها ولكنه لا يستطيع تكرارها .

من هنا تبرز مشكلة البحث فى التعرف على العوامل الهامة التى تسهم فى تطوير أداء المدرب والادوار التى يلعبها لاعداد فريقه للمنافسات ومدى اسهامها فى تحقيق أفضل مستوى إنجاز للوصول إلى ما يجب أن يكون عليه المدرب الرياضى وذلك من خلال وضع معايير مقترحه لتأهيل مدربى التجهيزى للفرق(البراعم) فى الاسكواش بجمهورية مصر العربية .

وترجع الأهمية العلمية للبحث فى ندرة الدراسات ذات الأهمية التى تتناول المدرب كقائد ومنفذ للعملية التدريبية ككل حيث يلعب دورا كبيرا فى توجيه وارشاد وتقويم اللاعبين .

وتقدم هذه الدراسة نموذج ومعايير مقترحه لتأهيل مدربي التجهيزى للفرق (البراعم) فى الاسكواش فى جميع النواحى وتساعد فى توجيه المدرب ايجابيا مما يساعد على تطوير المنظومة ككل

تهدف الدراسة إلى تأهيل مدرب الاسكواش للبراعم من خلال وضع نموذج ومعايير مقترحه وذلك للتعرف على:-

• العوامل التى تسهم فى تأهيل مدرب البراعم خلال مراحل عمله

• بناء برامج لصقل مدربين تجهيزى الفرق

واستخدم الباحث المنهج الوصفي

قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية على عينة قوامها 30 مدرب من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الاساسية بهدف اجراء المعاملات العلمية الاستمارة قبل تطبيقها على عينة البحث الاساسية ولتأكد صلاحية الاستمارة.

الكلمات الرئيسية