اِسْتراتيجيَّات تَفعِيل الجدارات التَّعْليميَّة كمدْخل لِمعالجة التَّحدِّيات النَّاشئة مِن التَّحَوُّل اَلرقْمِي لَدى مُعَلمِي التَّرْبية الرِّياضيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

2 ,کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

اِسْتهْدف البحْث الحاليُّ التَّعَرُّف على اِسْتراتيجيَّات تَفعِيل الجدارات التَّعْليميَّة كمدْخل لِمعالجة التَّحدِّيات النَّاشئة مِن التَّحَوُّل اَلرقْمِي لِدى معلِّمي التَّرْبية الرِّياضيَّة ، اِسْتخْدم الباحثان المنْهج اَلوصْفِي ، اِشتمَل مُجتَمَع البحْث مُعَلمِي ومعلِّمات التَّرْبية الرِّياضيَّة بِمحافظة الجيزة لِلْمرْحلة ( الإعْداديَّة ) ، والْبالغ عَددُهم ( 134 ) مَدْرَسة ( حُكومِيَّة - تجْريبيَّة - خَاصَّة عَربِي ) ، بِواقع ( 295 ) مُعلِّم ومعلِّمة تَربِية رِياضِيَّة عن اَلْعام الجامعيِّ 2023 - 2024 م ، كمَا قام الباحثان بِاخْتيار عَينَة البحْث بِالطَّريقة العمْديَّة مِن مُعَلمِي ومعلِّمات التَّرْبية الرِّياضيَّة بِمحافظة الجيزة لِلْمرْحلة ( الإعْداديَّة ) ، والْبالغ عَددُهم ( 134 ) مَدْرَسة ( حُكومِيَّة - تجْريبيَّة - خَاصَّة عَربِي ) ، كَذلِك قام الباحثان بِاخْتيار عَينَة عشْوائيَّة مِن مُعَلمِي ومعلِّمات المرْحلة الإعْداديَّة بلغ قِوامهَا ( 200 ) مُعلِّم ومعلِّمة تَربِية رِياضِيَّة ، بِنسْبة ( 67.797 % ) مِن إِجْماليِّ مُجتَمَع البحْث ، أيْضًا تمَّ اِختِيار عَينَة تَقنِين اِسْتطْلاعيَّة بلغ قِوامهَا ( 50 ) مُعلِّم ومعلِّمة تَربِية رِياضِيَّة ، واسْتبْعاد عدد ( 45 ) اِسْتمارة لَم تَستكْمِل إِجاباتهَا ، اِعتمَد الباحثان الاسْتبانة كَأَداة رَئيسِية لِجَمع البيانات ، وكانتْ أهمُّ الاسْتنْتاجات وُجُود فُرُوق دَالَّة إِحْصائيًّا بَيْن اِسْتجابات العيِّنة على عِبارَات اَلبُعد الثَّاني ( اِسْتراتيجيَّات تَفعِيل الجدارات التَّعْليميَّة ) : يُظْهِر هذَا الاسْتنْتاج وُجُود اِخْتلافات مَعنوِية فِي الطَّريقة اَلتِي يَستجِيب بِهَا أَفرَاد العيِّنة على مَجمُوعة العبارات المتعلِّقة بِاسْتراتيجيَّات تَفعِيل الجدارات التَّعْليميَّة . هذَا يُشير إِلى تَفاوُت فِي فَهْم أو تَفاعُل الأفْراد مع هَذِه الاسْتراتيجيَّات ، كَذلِك كَانَت أهمَّ التَّوْصيات تَصمِيم بَرامِج تدْريبيَّة مُكَثفَة تَستهْدِف تَطوِير مهارَات مُعَلمِي التَّرْبية الرِّياضيَّة فِي اِسْتخْدام التِّقْنيَّات الرَّقْميَّة بِشَكل فَعَّال .

الكلمات الرئيسية