"تأثير برنامج تربية حركية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة علي تطوير بعض المهارات الحياتية والوعي البيئي لدي اطفال ما قبل المدرسة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية الرياضية -جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث الي وضع برنامج تربية حركية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة ومعرفة أثره علي تطوير بعض المهارات الحياتية لدي أطفال ما قبل المدرسة وتنمية الوعي البيئي لدي أطفال ما قبل المدرسة ،إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث وذلك بإستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وبإجراء القياسات القبلية والبعدية لذات المجموعة، يمثل مجتمع البحث في أطفال روضة صن رايز بمحافظة بني سويف والبالغ عددهم (36) طفل، تم اختيار عينه البحث الأساسية بالطريقة العشوائية وبلغ قوامها (20‏ طفل ) بعد إستبعاد(4)أطفال لعدم الإنتظام في البرنامج وغيابهم المتكرر، كما تم اختيار عينة أخري إستطلاعية قوامها (12) طفل من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، في ضوء أهداف وفروض البحث، توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية:

1- برنامج التربية الحركية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة أثر بشكل ايجابي علي تطوير المهارات الحياتية لدى أطفال ما قبل المدرسة(عينة البحث).

2- برنامج التربية الحركية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة أثر بشكل ايجابي علي تطوير الوعى البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة(عينة البحث).

3- المهارات الحياتية قيد البحث يمكن توظيفها في منهاج التربية الحركية للأطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية