دور التوجه بالريادة التسويقية في تحقيق التميز المؤسسي للمؤسسات الرياضية الربحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة الرياضية - کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

2 الادارة الرياضية - کلية التربية الرياضية للبنين - جامعه حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور التوجه بالريادة التسويقية في تحقيق التميز المؤسسي للمؤسسات الرياضية الربحية، وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (288) فرداً من المديرين والعاملين بالمؤسسات الرياضية الربحية "مراكز لياقة بدنية, اكاديمية رياضية, اندية رياضية ربحية, حمامات سباحة, ملاعب رياضية" بمحافظة الدقهلية، من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وتم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات الأولية العامة للعينة، واستبيان الريادة التسويقية بمحاوره، واستبيان التميز المؤسسي، وتم جمع البيانات باستخدام تحليل الوثائق والاستبيانات، وتم تصنيف وتبويب وجدوله البيانات التي تم جمعها وتحليلها إحصائياً وإتباع أساليب إحصائية مناسبة من خلال برنامج Spss، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة البحث.



وصولاً لأهم نتائج البحث والتي تؤكد على: تحرص المؤسسات الرياضية الربحية على الاستفادة من القدرات الابداعية لإجراء تغييرات مستمرة في خدماتها وفق متطلبات السوق الرياضي, توجد علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً عند مستوى معنوي (0.05) الدرجة الكلية لاستبيان الريادة التسويقية والدرجة الكلية لاستبيان التميز المؤسسي, توجد علاقة خطية ذات دلالة معنوية بين الريادة التسويقية والتنبؤ بتحقيق التميز المؤسسي للمؤسسات الرياضية الربحية وذلك بنسبة مساهمة (35%) والباقي يعود إلى تأثير عوامل أخرى



وقد أوصي البحث الحالي على: ضرورة الاهتمام بالتوجهات الحديثة للتسويق من خلال التوجه بالريادة التسويقية كعنصر هام للنجاح للمؤسسات الرياضية الربحية في تحقيق التميز المؤسسي, يتوجب على ادارة المؤسسات الرياضية الربحية في تحفيز الحالة الريادية ضمن استراتيجيات المنظمة لما لها من ايجابيات على اداءهم المؤسسي, العمل على اقتناص الفرص والتركيز على العملاء من خلال تلبية حاجاتهم وتحقيق رضاهم باستخدام كافة الطرق التسويقية الريادية الجاذبة لهم وبصورة مبتكرة.

الكلمات الرئيسية