تأثير برنامج مسابقات ألعاب القوى للأطفال المدعم بنموذج الواقع الإفتراضي في أداء بعض المهارات الحركية الاساسية للمعاقين ذهنيًّا (قابلي التعلم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على "تأثير برنامج مسابقات ألعاب القوى للأطفال المدعم بنموذج الواقع الافتراضي في أداء بعض المهارات الحركية الأساسية للمعاقين ذهنيًّا (قابلي التعلم)"، استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة ، باستخدام القياس القبلي- البعدي للمجموعتين، وذلك لملاءمته لطبيعة البحث، تكون مجتمع البحث من تلاميذ الأول بالمرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد محمد سيد احمد- بإدارة -الهرم التعليمية-محافظة الجيزة، والبالغ قوامها(60) تلميذ، للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي(2020/ 2021م )، كذلك قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الأول بالمرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد محمد سيد احمد، والبالغ قوامها (55) تلميذ ، بنسبة (91.667%) من إجمالي مجتمع البحث، حيث تم اختيار (40) تلميذ كعينة أساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، بواقع تصنيفي(20) تلميذ لكل مجموعة ، كما تم اختيار عينه استطلاعية قوامها (15) تلاميذ من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات)، وكانت اهم الاستنتاجات وجود فروق داله إحصائيا ويوجد فرق معنوي بين القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في أداء المهارات الحركية الأساسية "قيد البحث"، لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، وكانت اهم التوصيات اجراء دراسات اخري باستخدام برنامج اتحاد العاب القوى للاطفال على مراحل تعليمية مختلفة.

الكلمات الرئيسية